صادرات الحبوب الأوكرانية تتراجع إلى 3.2 مليون طن في مارس

صادرات الحبوب الأوكرانية تتراجع إلى 3.2 مليون طن في مارس

أصدرت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الأربعاء بيانات رسمية توضح فيها حجم الصادرات الحبوب الأوكرانية حتى الآن في شهر مارس الجاري التي سجلت نحو 3.2 مليون طن متري من الحبوب، أي بانخفاض بقيمة 3.5 مليون متري من نفس العام الماضي.

وحتى هذا الموسم، أن البلاد الأوكرانية قد أقبلت على تصدير الحبوب خلال الموسم التسويقي لعام 2023/2024 من يونيو إلى يوليو التي قد تراجعت بنحو 32.9 مليون طن من 35.1 مليون طن من العام السابق.

وقد توزعت الصادرات من الحبوب الأوكرانية في هذا الشهر إلى حوالي 13 مليون طن من القمح، ونحو 17.6 مليون طن من الذرة، ونحو 1.89 مليون طن من الشعير، في حين أنه في شهر فبراير وحده، قد تمكنت أوكرانيا من تصدير نحو 5.8 مليون طن من الحبوب المتنوعة، بزيادة 11.5% عن العام السابق.

وقد تتوقع الحكومة الأوكرانية، أنه مع نهاية الموسم قد تتمكن من حصاد نحن 81.3 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية في عام 2023، مع فائض قابل للتصدير في 2023/ 24 يبلغ حوالي 50 مليون طن.

صادرات الحبوب الأوكرانية في ميناء كونستانتا

بينما قد صرحت هيئة ميناء كونستانتا الروماني اليوم الثلاثاء، أن البلاد الأوكرانية قد تمكنت من شحن نحو 1.33 مليون طن متري من الحبوب عبر الميناء في الشهرين الأولين من العام، حيث تعتبر البلاد الأوكرانية واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وبالتالي أصبح ميناء كونستانتا أكبر طريق تصدير بديل لكييف منذ الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير 2022.

صادرات الحبوب

والجدير بالذكر، أن الميناء الروماني قد سجل أعلى معدل صادرات من الحبوب في عام 2023، حيث يرجع هذا الأمر إلى زيادة معدل الشحنات من البلاد الأوكرانية ومشاريع البنية التحتية المستمرة التي يمولها الاتحاد الأوروبي، حيث شحن الميناء 36 مليون طن متري من الحبوب العام الماضي، بزيادة 50% عن العام السابق، وتمثل الحبوب الأوكرانية حوالي 40% من الإجمالي، كما أن البلاد الأوكرانية مستمرة في تصدير أكبر عدد ممكن الحبوب إلى جميع دول العالم.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي الذرة الرفيعة اتخاذها في الاعتبار خلال الزراعة في شهر مايو …

في نهاية التعاملات لبورصة شيكاغو الأمريكية للحبوب أمس، شهدت أسعار عقود الصويا الآجلة تباين ملحوظ عند تسوية العقود الآجلة، ولكنها تمكنت من …

حالة من الاضطرابات سيطرت على قطاع الأعلاف خلال الفترة الأخيرة، بعد أن شهد القطاع ركود مميت ما يزيد عن شهر، فضلاً عن …

حالة من التباين تضرب قطاع الأعلاف الفترة الحالية ومن بينها قطاع الردة، حيث ارتفعت أسعار خامات الأعلاف على مدار 48 ساعة بمعدلات …