الزراعة تصدر نشرة توصيات لمزارعي الذرة الرفيعة في شهر مايو

الزراعة تصدر نشرة توصيات لمزارعي الذرة الرفيعة في شهر مايو

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي الذرة الرفيعة اتخاذها في الاعتبار خلال الزراعة في شهر مايو الجاري.

توصيات الزراعة للذرة الرفيعة

وفيما يتعلق بنشرة التوصيات الخاصة بالزراعة للذرة الرفيعة تختلف وفقاً لاختلاف الأصناف والهجن، فمثلاً الأصناف والهجن القصيرة والمتوسطة في الطول والتي تتميز بمحصولها الكبير والمميز وكذلك مقاومته للأمراض و الحشرات المختلفة، لها طرق مراعاة خاصة بها.

حيث الأصناف قصيرة ومتوسطة الساق ثنائية الغرض ومنها الصنف دورادو ويبلغ متوسط طوله 145 سم، كما متوسط إنتاجيته من الحبوب تسجل نحو 18 أردب، كما تستخدم السيقان الخضراء في المرحلة بعد الحصاد في تغذية الحيوانات، كما تم استنباط عدد من الأصناف الجديدة والتي تتمثل في سوهاج 101، وسوهاج 102، وسوهاج 103، كما بلغ متوسط الإنتاج نحو 19 أردب للفدان، ويكون متوسط سيقان الخضراء نحو 17 طن، كما أنه الآن يتم تسجيل أعداد جديدة. 

جيـزة 15 – جيـزة 113 يبلـغ متوسط الطول 5.3 متـر، ويذكر أن متوسط الإنتاجية من الحبوب تسجل نحو 17 أردب / فدان، كما أنه يفضل عدم زراعتها بكثافة عالية، وكذلك معدلات التسميد الآزوتي.

ميعاد زراعة الذرة الرفيعة

والجدير بالذكر، قد يمكن العمل على زراعة الذرة الرفيعة خلال شهر مايو في عدد من المحافظات منها الفيوم وقنا وأسوان والوادي الجديد وخلال شهر يونيو بمحافظات الجيزة، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، الأقصر، ومن أجل العمل على تجنب نقص المحصول والتعرض الثاقبات والمن يراعى عدم التبكير أو التأخير فى ميعاد الزراعة ويجب الزراعة في تجميعات للوقوف أمام خطر فتك الطيور.

ويذكر أن معدل التقاوي التي تستخدم في الزراعة، نجد أن  الفدان قد يتراوح ما بين من 7 – 10 كيلو جرام من الأصناف طويلة الساق و 7 كيلو جرام من الهجن والأصناف قصيرة الساق، كما يلاحظ  أن تكون التقاوى من مصدر موثوق به وأن تكون معاملة بأحد المطهرات الفطرية.

كيفية إعداد الأرض للزراعة 

وفيما يخص طريقة إعداد الأرض التي سيتم زراعتها خلال الفترة المقبلة، حرث الأرض الجيدة الخصوبة مرتين متعامدتين وتخطط بمعدل 12 خط فى القصبتين وتقسم إلى فرد القنى والبتون، ثم تقسم الفرد إلى حوالي لضمان انتظام الزراعة والري وبالنسبة للأراضى الضعيفة أو حديثة الاستصلاح،كما يتعين العمل على إضافة السماد البلدي والسوبر فوسفات وتوزيعه بانتظام قبل عملية الحرث و التخطيط والتقسيم.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار الدواجن البيضاء قفزة كبيرة في الأسواق اليوم الإثنين، حيث ارتفعت أسعار الدواجن بقيم قد تتراوح ما بين 4 إلى 6 …

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن درجات الحرارة المرتفعة التي وصلت إليها اليوم، حيث تخطت درجة الحرارة نحو 40 درجة مئوية في …

 عندما تهتم بالتهوية قد تجد عدد من العوائق التي قد تقف في طريق توفير التهوية الجيدة في العنابر المغلقة وتؤثر على فاعليتها، …

خلال الساعات الأخيرة ارتفعت أسعار الدواجن بأرقام كبيرة حتى سجلت اليوم نحو 85 جنيها أرض المزرعة، مما تصل إلى المستهلك النهائي بقيمة …