الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن ظهور مرض خطير في الأبقار الحلاب

الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن ظهور مرض خطير في الأبقار الحلاب

خلال الأيام الماضية، أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أنه تم اكتشاف مرض غامض يصيب الأبقار الحلاب في ولاية كانساس ونيو مكسيكو وتسكاس، والواضح في مرض إنفلونزا الطيور وهو من الأمراض شديدة العدوى والمعروفة باسم HPAI.

وفي سياق متصل، صرح الدكتور مايك بروك وهو أحد المتخصصين في منتجات الألبان من جامعة ولاية تكساس، بأن الاجتماع الذي انعقد في جمعية ألبان كانساس بأن المرض غير منتشر بشكل كبير، ولكنه متواجد في القطعان، وأعلى نسبة إصابة في القطيع قد ظهرت بمعدل 20% في الحيوانات المتضررة، بينما أقل نسبة قد أصابت القطاع قد تمثلت في 5% تقريباً.

ومن أجل التغلب على هذا المرض، تعمل إدارة الزراعات والجامعات ومتخصصون الصحة الحيوانية في عدد كبير من الولايات من أجل إجراء العديد من الإجراءات المتمثلة في أخذ عينات قد تم جمعها من جميع الحيوانات المصابة، فضلاً عن جمع أكبر عدد ممكن من البيانات حول معرفة الألبان المتضررة، من أجل محاولة اكتشاف ناقل أو معرفة أي وسيلة للمرض.

أعراض إنفلونزا الطيور HPAİ 

والجدير بالذكر، قد تظهر العديد من الأعراض على الماشية المصابة بإنفلونزا الطيور بأعراض قد تشبه أعراض الأنفلونزا، وقد تظهر الأعراض لأول مرة عندما ترفض الأبقار تناول الطعام وقد يظهر عليها علامات اضطراب الجهاز الهضمي عامة.

وقد تتمثل الأعراض الكبرى في انخفاض إنتاج الحليب بشكل مكثف، وقد تظهر الأعراض بشكل أكبر على الأبقار في فترة الرضاعة الثانية، مما يعني أن الإنتاج يتراجع بشكل كبير، قد يفقد القطيع ما يصل إلى 40% من إنتاجها، لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى 10 أيام حتى تهدأ كل هذه الأعراض على الفور.

تنويه للتغلب على المرض

لذا ومن أجل التغلب على الأمراض، يتعين على جميع منشآت الألبان على مستوى البلاد أن يقومون باتخاذ جميع إجراءات الأمن الحيوي، من أجل حماية الثروة الحيوانية، والتخفيف من حدة انتشار الأمراض بشكل كبير.

وعلى الجانب الآخر، قد صرح مفوض الزراعة في تكساس “سيد ميلر” أنه ليس هناك مبرر أو حاجة من أجل إخلاء قطعان الماشية مثلما يحدث في الدواجن، وقد بتعافي القطاع عندما يتم تقديم دعم كامل للقطيع من أجل التغلب على المرض.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

صرح سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة عن تراجع أسعار بيض المائدة في الأسواق خلال الفترة الحالية بقيمة قد تصل …

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية قرار إعادة تصدير البصل مرة أخرى إلى الأسواق الخليجية وخاصة الأسواق السعودية، باعتبار أنها واحدة من …

خلال الأيام الماضية، تراجعت أسعار اللحوم المستوردة في الأسواق الجزائرية، مما كان هذا الأمر سبب في قيام حماية المستهلك الجزائرية بالعمل على …

حالة من التذبذب تسيطر على قطاع الدواجن ولكن عيد المسيحين هو الأمل لتحسن سوق الدواجن، حيث ترتفع أسعار الدواجن ثم تبدأ في …