وقف الصيد من منتصف مايو المقبل في قناة السويس وخليج العقبة… تعرف على السبب

وقف الصيد من منتصف مايو المقبل في قناة السويس وخليج العقبة… تعرف على السبب

في بيان رسمي تم إصداره اليوم من جهة هيئة الثروة السمكية من أجل اتخاذ العديد من التدابير اللازمة لحماية المخزون السمكي، ومنها وقف الصيد من منتصف مايو المقبل بشكل رسمي حتى منتصف سبتمبر المقبل، وذلك من أجل المحافظة على المخزون السمكي بالإضافة إلى المحافظة على سلامة السياح والمصيفين في ذلك الوقت.

منع الصيد في البحر الأحمر

وفي سياق متصل، قد صرحت جهة حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التابعة لمجلس الوزراء المصري بالعمل على تشديد الرقابة المبالغ فيها والتنفيذ مع هيئة الثروة السمكية التي تتواجد في منطقة البحر الأحمر، وشددت على أهمية تنفيذ واتباع هذه التدابير التي تتمثل في منع استخدام أدوات الصيد الضارة كالجر و الشانشولا والسنار، وذلك في مناطق البحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة وجزر الغردقة وما حولها.

سبب اتخاذ قرار منع الصيد

والجدير بالذكر، أنه قد تم اتخاذ القرار المتعلق بمنع الصيد في هذه المنطقة قد تم اتخاذه من قبل الحكومة المصرية للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري والحفاظ على البيئة البحرية، وتعزيز السياحة البيئية والاستدامة في تلك المناطق الساحلية الهامة.

ولكن على الجانب الآخر، قد رأي الصيادون  أن هذا القرار ليس في صالحهم على الإطلاق، باعتبار أنه قد يؤثر سلباً على مصيرهم وعلى أسعار الأسماك في الأسواق المحلية، حيث يعتبرون موسم الصيد في تلك المناطق فرصة هامة لزيادة دخلهم وتوفير الأسماك للمواطنين.

تعويضات لمنع الصيد

ويذكر أن هذا القرار تم اتخاذه من أجل ضمان استمرارية الصيد المستدام والعمل على حماية الموارد الطبيعية البحرية التي لها دور إيجابي في انعكاس التزام الحكومة المصرية، بتطبيق الممارسات البيئية المستدامة والمسؤولة، كما أنه قد يطالب الصيادون بتعويضات عادلة تعتبر موازنة للخسائر التي قد يتكبدونها جراء هذا القرار، مشيرين إلى أنهم يعتمدون بشكل كبير على دخلهم من صيد الأسماك في تلك المناطق.

ومن المتوقع أن تستمر الحكومة المصرية في متابعة هذا القرار من أجل التأكد من تنفيذه على أرض الواقع، باعتبار أن أي خلل في تطبيقه قد يؤثر بالسلب على الثروة السمكية في هذه المناطق.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

يعتبر الكبد أكبر غدة هضمية في جسم الدجاج ويلعب دوراً مهماً جداً، ولكن الكبد الغير صحي في الدجاج اللاحم قد يسبب العديد …

في نهاية عام 2023 أوضحت بيانات رسمية صادرة عن زيادة إنتاجية اللحوم الحمراء في تركيا بمعدلات طفيفة بعد أن تراجعت خلال الفترة …

في بداية التعاملات الصباحية ببورصة الحبوب الأمريكية “شيكاغو”، ارتفعت أسعار عقود الذرة الآجلة وهذا عقب إصدار تقرير من قبل وزارة الزراعة الأمريكية …

في منتصف شهر رمضان المبارك الماضي، أطلق الاتحاد العام لمنتجي الدواجن مبادرة لخفض أسعار الدواجن بقيمة قد تصل إلى حوالي 74 جنيها، …