الزراعة تصدر روشتة توصيات للتعامل مع الثروة الحيوانية في التقلبات الجوية

الزراعة تصدر روشتة توصيات للتعامل مع الثروة الحيوانية في التقلبات الجوية 

في ظل الظروف الراهنة والتقلبات الجوية التي تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية من ارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ وملحوظ، أصدرت وزارة الزراعة روشتة علاج للتعامل مع الثروة الحيوانية والداجنة لتلاشي التأثيرات السلبية المحتملة عن هذه الظروف.

وفي سياق الاهتمام بالثروة الحيوانية، تم التنبيه على جميع مديرين مديريات الطب البيطري في المحافظات المختلفة بضرورة الإنتباه والتركيز على التواصل المستمر والدائم مع جميع مربي الثروة الحيوانية والداجنة من أجل العمل على دراسة المشكلات التي من الممكن أن تكون قد واجهت منتجي الثروة الحيوانية في ظل الظروف الراهنة.

توصيات التعامل مع الثروة الحيوانية 

ومن أبرز التوصيات التي أصدرتها وزارة الزراعة للتعامل مع الثروة الحيوانية في ظل الظروف الراهنة من ارتفاع درجات الحرارة هي:

  • الاهتمام بقواعد الإيواء المناسبة بالإضافة إلى توفير سبل الراحة المختلفة للقطعان، وعدم الاعتماد على التكدس الذي قد ينتج عنه عدد من المشكلات السلبية.
  • القضاء على الفضلات والمخلفات الخاصة بالثروة الحيوانية للحد من التلوث ومنع انتشار العدوى.
  • التخلص الآمن والإيجابي من النافق بعدد من الطرق الصحية الإيجابية.
  • العمل على الحد من الرطوبة التي تتواجد في العنابر أو الحظائر، فضلاً عن تجنب الاسراف في استخدام المياه سواء في رش الأرضيات أو في الحوائط أو في الغسيل، باعتبار أن هذا الأمر قد يسبب الإجهاد الحرارى على الحيوان أو الطيور، كنتيجة لتشبع جو العنبر ببخار الماء، وكذلك يصبح بيئه غير صحيه للحيوان أو الطائر.
  • الالتزام بتقديم العلائق للقطعان التي لها دور إيجابي في تلبية نسب البروتين والطاقة، وجميع الاحتياجات الغذائية اللازمة 
  • العمل على تقليل سمك أو عمق أرضيات العنابر 
  • تجنب تشغيل الشفاطات خلال ساعات النهار الحارة، لعدم تجديد الهواء داخل العنابر بآخر ساخن من البيئة الخارجية.
  • الالتزام بتقديم المياه النظيفة للشرب مع العمل على زيادة عدد السقايات في القطعان الأرضية لمواجهة الطلب المتزايد على ماء الشرب.
  • في حالة العمل على نقل الطيور أو الحيوانات أو الكتاكيت، مع مراعاة تحميل أعداد كبيرة من الطيور في الإقفاص، أو الحيوانات فى المركبات، ويمنع توقف المركبات المحمله بالطيور أو الحيوانات خلال النقل.

وعند اتباع هذه التعليمات قد يكون لها دور إيجابي في الحد من انتقال الأمراض الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

إن الحيوانات البرية المتوحشة هي مصدر إثارة وجذب للكثير من الأشخاص حول العالم، فهي تمثل جزءًا أساسيًا من تنوع الحياة في كوكبنا، …

يُعتبر الإسهال الأبيض المعروف باسم السالمونيلا من أخطر الأمراض التي تصيب الدواجن، والتي تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، فحسب ما أفادت …

خلال الأسبوع الماضي، قد توجهت عدد من محلات بيع وتداول الدواجن الحية إلى غلق محلاتهم لعدم قدرتهم على تحمل ضعف القوة الشرائية …

ارتفعت واردات مصر من الذرة الصفراء التي تعد هي واحدة من أهم مكونات أعلاف الماشية والدواجن، وبلغ معدل الارتفاع نحو 68.7% خلال …