استراتيجية زراعة فول الصويا في مصر

تعرف على استراتيجية زراعة فول الصويا في مصر

يعد محصول فول الصويا من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تدخل في عدد كبير من المجالات في البلاد، فعلى رأسها يعد واحد من أهم مدخلات صناعة الإنتاج الحيواني في مصر، وتعد من المحاصيل الهامة التي يلجأ البلاد لتنمية معدلات الزراعة بها، ويمكن توضيح خصائص زراعة فول الصويا من خلال اللينك الموجود في التعليق الأول:

زراعة فول الصويا 

في الواقع يبدأ زراعة فول الصويا في مصر، حيث تبدأ موسم الزراعة بداية من مارس حتى شهر أغسطس، بينما تصل ذروة الزراعة بين شهري أبريل ويونيو.

 ولكن هناك موعد للزراعة قد يكون مُعتمدًا من الأخير من شهر مارس حتى نهاية شهر أغسطس، حيث يتسابق المزارعون لزراعة كل تفاصيل المزارعين، حيث يتم البدء في زراعة الثمار المهمة التي يتم زراعتها في هذا الوقت هو فول الصويا.

 أفضل الأصناف لزراعة فول الصويا

هناك مجموعة من أنواع الصويا التي يتم الزيادة في زراعتها خلال الفترة الحالية، ومن أبرز أنواع الصويا التي من الممكن أن يتم العمل على زراعتها هي:

  • جيزة 82، قد يمتاز هذا النوع نضجها المبكر في فترة قد تتراوح ما بين 95-100 يومًا، حيث أنها تساهم في توفير إنتاجية قد تصل إلى حوالي 1.4 طن للفدان.
  •   جيزة 111، وهذا النوع قد تتميز بنضج متوسط في فترة تتراوح ما بين 110-115 يومًا، كما أنها قد تسجل ما يصل إلى 1.7 طن للفدان.
  •   جيزة 22، تعد هذا النوع تعد بأنها من الأنواع التي تعد متوسطة النضج أيضًا وتصل إلى 1.7 طن للفدان.

ما هي الشروط المثلى لزراعة فول الصويا

هناك مجموعة أخرى من الشروط اللازمة لزراعة المثلي لفول الصويا، من أجل الحصول على جودة إنتاجية ممتازة للزراعة هي الالتزام بالنقاط الحيواني:

  • التربة المناسبة، ومن المهم أنه يفضل زراعته في التربة الجيرية والرملية، مع تجنب الأراضي ذات سوء الصرف والملوحة العالية.
  •  تجهيز الأرض، حيث أنه يتم الاهتمام بالحرث مع العمل على إضافة الأسمدة المناسبة مثل السوبر فوسفات وسلفات النشادر.

تعرف على استراتيجيات زراعة فول الصويا 

هناك مجموعة من الاستراتيجيات اللازم اتباعها من أجل زراعة فول الصويا هي:

  • يمكن زراعة فول الصويا بجانب الذرة، مع الاهتمام بجودة التربة والتهوية الجيدة.
  •   كما أنه ينصح ويجب عدم الإفراط في استخدام الأسمدة الآزوتية بعد محاصيل أخرى لتجنب زيادة النمو الخضري على حساب المحصول.

الرعاية والمكافحة

ومن أجل الحصول على محصول متكامل من فول الصويا، يجب الالتزام بكل مقاييس الرعاية والمكافحة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  •  يفضل رش مبيدات حشائش مانعة للإنبات مثل “ستومب” لضمان نجاح المحصول.
  •  زراعة فول الصويا في مصر عملية مهمة تتطلب التخطيط والرعاية الجيدة لتحقيق الإنتاجية المرغوبة. من خلال اتباع الإرشادات واستخدام التقنيات الزراعية المناسبة، يمكن للمزارعين تحقيق نجاح مستدام في زراعة هذه الثمرة الهامة في الزراعة المصرية.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم وخلال الأيام المقبلة على جميع المحافظات، حيث نشهد أجواء شديدة الحرارة في …