تعرف على أفضل مواعيد زراعة فول الصويا في مصر

تعرف على أفضل مواعيد زراعة فول الصويا في مصر

تعتبر زيادة الاهتمام بزراعة فول الصويا هو المخطط التى تسعى إليها الدولة خلال الفترة الأخيرة، بعد أن ارتفعت أسعارها إلى أرقام قياسية، باعتبار أنها واحدة من أهم الزراعات الاستراتيجية أيضاً في البلاد، لذا دعنا نسلط الضوء حول معرفة مواعيد زراعة فول الصويا في مصر وزيادة محصول فول الصويا والالتزام بالتوقيت المناسب للزراعة من خلال المقال التالي الذي سيتم عرضه من خلال بوابة بيطري توداي:

زراعة فول الصويا

وفي ظل الظروف الراهنة التى يمر بها المزارع المصري من ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج سواء كانت مخصبات أو مبيدات أو أسمدة وغيرها، لذا لابد من الاهتمام بكل هذه الأمور قبل البدء، ولكن في الحقيقة محصول فول الصويا لا يتطلب أي احتياجات مبالغ فيها في احتياجاتهم التسميدية والزراعية، لذا قد ينتج عنه عائد مادي مجزي، كما أن إنتاجية الفدان قد تصل إلى حوالي 1.7 طن في حالة الالتزام بجميع العمليات الزراعية الصحيحة.

تفاصيل زراعة فول الصويا

قبل البدء في زراعة محصول فول الصويا، لابد من الالتزام بمجموعة من الأمور الهامة والتى تتمثل في النقاط التالية:

  • تبدأ الزراعة بداية من آخر مارس، كما يمتد ميعاد الزراعة حتى شهر أغسطس.
  • ولكن يجب الإنتباه، أن أفضل وقت لزراعة فول الصويا في مصر في عدد من المناطق التى تتراوح ما بين منتصف أبريل حتى منتصف يونيو.
  • يتطلب الفدان ما يتراوح بين 30 إلى 40 كجم من التقاوى المعتمدة، ويسهل عليك الحصول على التقاوى من جميع منافذ التقاوي في الإدارات ومديريات وزارة الزراعة في المحافظات.
  • وقد يمكنك زراعة صنف كلارك في مناطق الوجه البحري، وصنف كراوفورد في الوجه البحرى ويظل مدة تواجدهم في الأرض نحو 120 يوم.
  • يجب عليك اختيار التربة المناسبة للزراعة، ويمكن زراعته في الأراضي الجيرية والأراضي الرملية، وذلك حتى مستوى ملوحة قد يتراوح ما بين 1500-2000 جزء في المليون، كما لابد من تجنب الزراعة في أراضي قد تكون سيئة الصرف والأراضي الملحية وكذلك الأراضي الغير جيرية.
  • يتعين عليك الاهتمام بتجهيز الأرض بالحرث مع إضافة 4 شيكارة سوبر فوسفات ويفضل أيضا إضافة 1 شيكارة سلفات نشادر كجرعة تنشيطية.

وفي الواقع، تعد زراعة فول الصويا واحد من أسهل الأمور على الإطلاق ولكن يتعين عليك اتباع الطرق السليمة للزراعة من أجل الحصول على منتج ذات جودة ممتازة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شدد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة الدكتور عبد العزيز السيد على أهمية تفعيل دور البورصة الرئيسية مرة أخرى لضبط السوق بعد …

شهدت أسعار عقود فول الصويا الآجلة انتعاشاً ملحوظاً في بورصة شيكاغو الأمريكية للحبوب في نهاية تعاملات الأسبوع المنصرف الماضي، كما استمرت العقود …

يشهد قطاع البط الفترة الحالية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث سجل هذا الاستقرار قبل أيام من عيد الفطر ومازال الاستقرار مستمر حتى …

يواصل ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات السوق المحلى من …