الثروة السمكية… إنتاج مصر من الأسماك يسجل 2 مليون طن

صرح رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات الدكتور صلاح مصيلحي أنه تم عقد اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم من أجل البحث في حال الثروة السمكية المتواجدة في بحيرات المنزلة والبردويل والبرلس وديروط والسد العالي، وجميع البحيرات التي تتواجد داخل جمهورية مصر العربية.

وأكد أن هذا الاجتماع كان يهتم بدراسة آخر التطورات التي تم التوصل إليها في تنمية وتطوير البحيرات، مشدداً على أن إنتاج مصر من الثروة السمكية كان 2 مليون طن من الأسماك، وتقوم بتصدير نحو 29 ألف طن من الأسماك إلى الدول وذلك من خلال إنتاج البحيرات الطبيعية.

تجاوزات على البحيرات

وفي سياق متصل، أوضح رئيس جهاز حماية وتأمين البحيرات أنه خلال الفترة الأخيرة قد تم رصد نحو 5 آلاف حالة من التجاوز، خاصة على كل من بحيرة المنزلة وديروط وإدكو، مؤكداً أنه تم التنسيق مع كل من هيئة المسطحات المائية وهذا من أجل السيطرة على كل هذه التجاوزات، واستمرار البحيرات في إنتاج كميات كبيرة من الثروة السمكية.

إنتاج البحيرات

وفي الواقع، قد يبلغ إنتاج بحيرة المنزلة في السنوات السابقة نحو 45 ألف طن فى العام، بينما العام الحالي سجل إنتاج البحيرة نحو 85 ألف طن، في حين أن بحيرة البرلس كانت تنتج 50 ألف طن من الأسماك سنويا خلال العام الماضى، وارتفع إنتاجها هذا العام ووصل إلى 105 ألف طن.

وشدد، على أن هناك عدد من البحيرات التي تكون قائمة على إنتاج مجموعة من الأسماك سواء كانت من البحيرات العذبة أو البحيرات المالحة، فقد يتم إنتاج أنواع عديدة من الأسماك منها البلطى والطوبار و البورى والدنيس والجمبرى وغيرها، مشدداً على أنه من المحتمل الفترة المقبلة أن تشهد البلاد ارتفاع ملحوظ فى معدلات التصدير، وذلك باعتبار أن إنتاج البحيرات قد شهدت زيادة في الإنتاج.

وذكر “مصيلحي” أن جميع مصادر الأسماك تنتج أكثر من 2 مليون طن سنويا من الأسماك، مشدداً على أنه قد تم الوصول إلى نحو 80 % من أعمال تكريك بحيرة المنزلة، ومن المقرر انتهاء عمليات التكريم مع بداية عام 2024، وبالتالي ازدياد معدلات الإنتاج مرة أخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق، باعتبار أن القوة الشرائية للمواطنين …

تستمر أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الإثنين في الأسواق، بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمربين على شراء الأعلاف خلال الفترة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم في تحقيق الاستقرار اليوم الإثنين في الأسواق، بعد أن تراجعت خلال الفترة الماضية بقيم قد …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء قفزة كبيرة في الأسواق اليوم الإثنين، حيث ارتفعت أسعار الدواجن بقيم قد تتراوح ما بين 4 إلى 6 …