صدمة كبيرة المستوردين بعد تراجع إنتاج أوكرانيا للحبوب الغذائية

خلال الساعات الأخيرة، نشرت وزارة الزراعة الأوكرانية تقريرا يوضح فيه تعرض الإنتاج الأوكراني لتراجع واضح في الحبوب، مما أثار الخيبات والخوف باعتبار أن أوكرانيا واحدة من أكبر الدول المنتجة والمصدرون للحبوب عامة، وتعد سلة الحبوب عالمياً، حيث تراجعت معدل الصادرات بنحو 18% على أساس سنوي، ليصل الإنتاج نحو 19.4 مليون طن خلال الموسم الذي بدأ في مطلع يوليو الماضي.

تراجع الحبوب الأوكرانية

وقد أوضحت التقارير الصادرة عن وزارة الزراعة أن صادرات القمح قد تراجعت بمعدل قد يسجل نحو 9%، أي بمعدل قد يصل إلى حوالي 7.8 مليون طن تقريباً، بينما صادرات الشعير قد سجلت تراجع بنحو 30% على أساس سنوي، لتصل نحو 1.2 مليون طن تقريباً، بينما تراجعت إجمالى الكميات المصدرة من الذرة بنحو 22% على أساس سنوي، لتسجل نحو 10.3 مليون طن.

وفي سياق متصل، صرح وزير البنية التحتية الأوكراني، ” أولكسندر كوبراكوف” أن ممر الشحن الذي قد سلكته أوكرانيا في شهر أغسطس الماضي بعد انتهاء اتفاقية الحبوب، قد ساهم في تعزيز الصادرات الزراعية الأوكرانية، فخلال 5 أشهر فقط قد تمكنت البلاد الأوكرانية من تصدير نحو 15 مليون طن من المنتجات الغذائية، حيث تتضمن نحو 10 ملايين طن من المنتجات الزراعية فقط.

مشدداً أن كل ما سبق تصديره، قد تم من خلال تجهيز نحو 469 سفينة للتحميل، وقد تم أنه تم تجهيز ما يصل نحو 83 سفينة جاهزيتها لدخول الموانئ وتصدير 2.4 مليون طن من السلع.

الحبوب الأوكرانية العام الجاري

وفي حالة مقارنة الصادرات الأوكرانية عام 2033 بالصادرات التي كانت تتواجد خلال عام 2022 أن الصادرات قد تراجعت بمعدل قد يصل نحو 18.7%، وبهذا سجلت أدني مستوى لها في آخر 10 سنوات تقريباً، لتسجل نحو 35.8 مليار دولار.

وفي المجمل، أن جميع الصادرات البرية قد تأثرت بشكل كبير، بفعل التوجه إلى إغلاق المعابر الحدودية من قبل سائقي الشاحنات البولنديين المحتجين، مما نتج عن هذا  وقوع تراجع في الصادرات يبلغ نحو  18.3% في ديسمبر، وهذا بحالة مقارنة بنوفمبر، عندما بدأت الاحتجاجات.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حالة من الاضطرابات سيطرت على قطاع الأعلاف خلال الفترة الأخيرة، بعد أن شهد القطاع ركود مميت ما يزيد عن شهر، فضلاً عن …

حالة من التباين تضرب قطاع الأعلاف الفترة الحالية ومن بينها قطاع الردة، حيث ارتفعت أسعار خامات الأعلاف على مدار 48 ساعة بمعدلات …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف وطرحها لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا وكسب الصويا وعجول التسمين، من أجل …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق التراجع اليوم الخميس في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في البنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليسجل …