مصر تخطط لزيادة مخزونها من الحبوب خلال 4 سنوات

مصر تخطط لزيادة مخزونها من الحبوب خلال 4 سنوات 

أعلنت الحكومة المصرية عن خطتها لزيادة مخزونها من الحبوب إلى 8 مليون طن خلال 4 سنوات، وذلك عقب العمل على بدء توريد القمح إلى جميع الصوامع والشون الحكومية للموسم الجاري في جميع محافظات الجمهورية، وفي ضوء الإجراءات المتبعة للتخزين قد تطمح مصر إلى تخزين ما يصل إلى حوالي 8 مليون طن تقريباً خلال 4 سنوات، بعد أن سجلت نحو 4.2 مليون طن في نهاية 2023.

تخزين الحبوب في مصر

ومع نهاية عام 2023، قد سجلت القدرة التخزينية للحبوب في نهاية عام 2023 إلى حوالي 4.2 مليون طن، بعد أن ازدادت من عام 2017 ففي تلك الفترة سجلت نحو 1.25 مليون طن، ولكن مع التوسع في إقامة 6 صوامع لتخزين القمح باستثمارات قد تسجل نحو 145.6 مليون جنيه، من المتوقع أن تصل القيمة التخزينية إلى 4.620 مليون طن.

قمح مفقود

وعلى ذكر عدد من المصادر الحكومية، أوضحت أن مصر قد تفقد نحو 30% من الحبوب المخزنة سنوياً، وهذا ما ينتج عنه خسائر كبيرة للبلاد مما يزيد عمليات استيراد القمح بوتيرة كبيرة، ولكن نظراً للجهود المبذولة، قد تمكنت البلاد من حل 10% من هذه المشكلة المعقودة.

وهذا باعتبار، أن أغلب الجهود تعتبر كلها موجهة ومنصبه على التوسع الأفقي والرأسي لزراعة محصول القمح سواء في الأراضي القديمة أو المستصلحة شمال وجنوب مصر، مما كان التركيز على زيادة القدرة الاستيعابية لصوامع الحبوب أمرا صعبا لعدم توافر المخصصات المالية لهذا المشروع.

إنتاج مصر من القمح 

وفيما يتعلق بإنتاج البلاد المصرية من القمح خلال الفترة الاخيرة، قد وصل خلال العام الماضي إلى حوالي 10 مليون طن تقريباً، بعد أن استقر خلال عام 2022 على 10 مليون طن، بينما قد سجل الإنتاج في عام 2021 نحو 9.84 مليون طن، بينما في عام 2020 قد سجل ما يصل إلى حوالي 9.79 مليون طن، في حين أن إجمالى الإنتاجية في عام 2019 قد سجل نحو 8.48 طن تقريباً، ونحو 8.48 طن في عام 2018.

ويذكر أنه خلال العام الماضي سجلت كميات القمح التي استوردتها مصر زيادة تتراوح بين 12 و15% عن نفس المستويات التي تم استيرادها خلال 2022 والتي بلغت 9.6 مليون طن، تمثل حصة الحكومة فيها الجانب الأكبر.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

إن الحيوانات البرية المتوحشة هي مصدر إثارة وجذب للكثير من الأشخاص حول العالم، فهي تمثل جزءًا أساسيًا من تنوع الحياة في كوكبنا، …

يُعتبر الإسهال الأبيض المعروف باسم السالمونيلا من أخطر الأمراض التي تصيب الدواجن، والتي تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، فحسب ما أفادت …

خلال الأسبوع الماضي، قد توجهت عدد من محلات بيع وتداول الدواجن الحية إلى غلق محلاتهم لعدم قدرتهم على تحمل ضعف القوة الشرائية …

ارتفعت واردات مصر من الذرة الصفراء التي تعد هي واحدة من أهم مكونات أعلاف الماشية والدواجن، وبلغ معدل الارتفاع نحو 68.7% خلال …