مؤسسة الدواجن… احتمالية تراجع أسعار الدواجن في سوريا الشهر المقبل

مؤسسة الدواجن… احتمالية تراجع أسعار الدواجن في سوريا الشهر المقبل

صرح مدير عام المؤسسة العامة للدواجن “سامي أبو دان” في سوريا أن أسعار الدواجن سوف تنخفض خلال الشهر المقبل في البلاد السورية، وذلك بالتزامن مع تحسن حالة الجو وزيادة معدلات التربية.

حيث أنه من المفترض أن يتم إنتاج ما يصل إلى حوالي مليون و 200 من صوص الفروج، بالإضافة إلى إنتاج فروج التربية إلى حوالي 350 ألف طائر أي بواقع نحو 700 ألف طن من لحم الفروج.

خطة المؤسسة لإنتاج الفروج

ومن جانبه، أوضح أن المؤسسة تخطط لإنتاج ما يصل إلى حوالي 150 مليون بيضة، وطرحهم في الأسواق باعتبار أنه منتج محلى ومطابق لجميع المواصفات التي يتم طرحها في الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلى.

أسباب ارتفاع الفروج في الأسواق

وبعد أن ارتفعت أسعار الفروج خلال الفترة الماضية، قد بررت وزارة التجارة الداخلية سبب ارتفاع الأسعار في الأسواق ، إلى ارتفاع التكاليف التي يدفعها المربون مع دخول فصل الشتاء، الأمر الذي رتّب أعباء إضافية للتدفئة بمختلف الوسائل وحوامل الطاقة بالنسبة للمربين، مما تعرض قطاع الدواجن لخسائر كبيرة، تمثلت بارتفاع أسعار المواد العلفية لارتباطها بسعر الصرف الذي أدى إلى زيادة التكاليف، وقدم الآلات والتجهيزات الخاصة بالمنشآت، وخروج نسبة كبيرة من المداجن والمنشآت عن التربية والإنتاج، وارتفاع ساعات تقنين الكهرباء، وصعوبة توفير المازوت لتشغيل تجهيزات الحظائر، بحسب مؤسسة الدواجن.

وعلى الجانب الآخر،أفادت مديرة عامة لمنشأة دواجن اللاذقية، المهندسة خلود بكري، بأن نسبة تنفيذ الخطة للعام الحالي 2024 قد وصلت إلى 92% حتى الآن، حيث بلغ إنتاج بيض المائدة 2,293,920 بيضة حتى الآن، وقد تشمل خطة العام الحالي إنتاج 20 مليون بيضة مائدة و200 طن من لحم الفروج الحي.

قطاعات الدواجن 

وفي سياق متصل، قد أشارت المهندسة بكري إلى وجود حوالى ثلاث قطعان إنتاج في المنشأة، بمواقع مختلفة، حيث يتراوح عمر القطيع في موقع الجريمقية بحوالي 60 أسبوعًا، بينما يبلغ عدد الدواجن ما يصل إلى حوالي 40,400 دجاجة، بينما يبلغ عدد الدواجن في موقع فديو بداية الإنتاج حوالي 17,800 دجاجة، كما وصل وسجل عدد الدواجن في موقع فديو للرعاية يبلغ حوالي 8,100 دجاجة، ولم ينتهي الأمر عند هذا الحد، بل إن المنشأة لا تزال مستمرة في تحقيق خطتها التى وضعتها للعام الحالى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …