منشأة الدواجن اللاذقية بسوريا تنتهي من خطة تسكين الدواجن بنسبة 92%

منشأة الدواجن اللاذقية بسوريا تنتهي من خطة تسكين الدواجن بنسبة 92%

في بيان رسمي أصدرته منشأة الدواجن اللاذقية، أفادت مديرة عامة لمنشأة دواجن اللاذقية، المهندسة خلود بكري، بأن نسبة تنفيذ الخطة للعام الحالي 2024 قد وصلت إلى 92% حتى الآن، حيث بلغ إنتاج بيض المائدة 2,293,920 بيضة حتى الآن، وقد تشمل خطة العام الحالي إنتاج 20 مليون بيضة مائدة و200 طن من لحم الفروج الحي.

قطاعات الدواجن 

وفي سياق متصل، قد أشارت المهندسة بكري إلى وجود حوالى ثلاث قطعان إنتاج في المنشأة، بمواقع مختلفة، حيث يتراوح عمر القطيع في موقع الجريمقية بحوالي 60 أسبوعًا، بينما يبلغ عدد الدواجن ما يصل إلى حوالي 40,400 دجاجة، بينما يبلغ عدد الدواجن في موقع فديو بداية الإنتاج حوالي 17,800 دجاجة، كما وصل وسجل عدد الدواجن في موقع فديو للرعاية يبلغ حوالي 8,100 دجاجة، ولم ينتهي الأمر عند هذا الحد، بل إن المنشأة لا تزال مستمرة في تحقيق خطتها التى وضعتها للعام الحالى.

كيفية تسويق منتجات الدواجن في سوريا 

وفيما يتعلق بتسويق المنتجات، أوضحت المهندسة بكري أن بيع بيض المائدة يتم عبر صالات المنشأة بالسعر التمويني لتحقيق توازن في السوق، بالإضافة إلى تسويق المنتجات لمؤسسات القطاع العام ومراكز التعيينات التابعة للمحافظة.

وفيما يخص ويتعلق بكل التحديات التي تواجه عمل المؤسسة، أوضحت المهندسة بكري عن التحديات التي تواجه عمل المنشأة، مشيرةً إلى ارتفاع تكلفة العلف الجاهز بسبب ارتفاع أسعار المواد العلفية، وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، مما يؤدي إلى زيادة ساعات التشغيل للمولدات وارتفاع تكاليف الصيانة، إضافةً إلى قدم وتهالك التجهيزات والمعدات في المنشأة التي تجاوزت عمرها الإنتاجي 40 عامًا.

وختمت مديرة منشأة الدواجن حديثها بالإشارة إلى سعي المنشأة لإعداد دراسة فنية ومالية لإعادة تأهيل حظائر الإنتاج في المواقع المختلفة تدريجيًا، بالإضافة إلى تدريب الكوادر الفنية والإدارية وإعادة تجهيز وصيانة المعدات والمرافق، بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء العام للمنشأة.

وفي الحقيقة يواجه قطاع الدواجن في اللاذقية بسوريا العديد من التحديات ولكن يتم الوقوف على هذا الأمر من أجل استعادة القطاع مكانته مرة أخرى، وزيادة معدلات إنتاج الدواجن وطرحها في الأسواق بأسعار تتناسب مع المستهلكين.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في السبت الأخير من شهر أبريل “نيسان” من كل عام، تحتفل جميع النقابات والاتحادات البيطرية في كافة دول العالم باليوم العالمي للطبيب …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية بكل أنواعها في تحقيق الاستقرار اليوم السبت بالتزامن مع آخر أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية الاستقرار اليوم السبت في الأسواق، بعد أن تراجعت الأسعار خلال 24 ساعة، ولكنها عادت مرة أخرى إلى …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في جميع الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم …