أسعار اللحوم الحمراء تعادل ثلاثة أضعاف أسعار اللحوم العام الماضي بسوريا

أسعار اللحوم الحمراء تعادل ثلاثة أضعاف أسعار اللحوم العام الماضي بسوريا

تراجع حالة الطلب على اللحوم الحمراء هذا الموسم في سوريا بمعدل 50% في حالة مقارنة حالة الطلب على اللحوم الحمراء في رمضان الماضي.

وقد علق على هذا الأمر، رئيس جمعية اللحامين في دمشق “محمد يحيي الخن” أن الطلب على اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان المبارك الحالى يعد أقل بنسبة 50% في حال المقارنة مع حال اللحوم الحمراء في رمضان الماضي، ويرجع السبب في هذا الأمر في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير.

وفي سياق متصل، أوضح الخن أن كيلو لحم الغنم خلال العام الماضي كان أقل من 70 ألف ليرة، أما اليوم فقد أصبح سعر الكيلو 220 ألف ليرة، وكيلو هبرة العجل كان خلال العام الماضي 50 ألف ليرة، أما اليوم فقد أصبح 190 ألف ليرة، متوقعًا أن يزداد الطلب بنسبة قليلة، على اللحوم الحمراء خلال اليومين المقبلين قبل عيد الفطر.

التصدير السبب وراء الارتفاع

وفي شرح مفصل، عن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في البلاد، أوضح الخن السماح بقرار تصدير اللحوم الحمراء للأغنام إلى الدول المجاورة كانت سبب في  ارتفاع الأسعار في السوق، مما نتج عنها زيادة في الطلب على لحم العجل كبديل عن الأغنام، ونتيجة ذلك ارتفع سعره أيضًا، مشيرًا إلى أن ذكور العجول قليلة عند المربين نتيجة تراجع نسبة الولادات.

وفي ذات السياق، أوضح أن تكلفة كيلو الأغنام في دمشق، تعد مرتفعة للغاية وهذا في حال مقارنة أسعار اللحوم الحمراء مع بقية المحافظات لعدم وجود تربية فيها واللجوء إلى استجرارها من ريف دمشق، وهو ما ينتج عنها أيضاً ارتفاع أجور النقل إضافة لارتفاع أجور اليد العاملة في دمشق.

كما أن هناك رسومًا تكاليف أخرى، تدفع للمسالخ عند ذبح الأغنام ومن ضمن هذه الرسوم، حصة تدفع لمسلخ المؤسسة السورية للتجارة، وحصة للمحافظة وحصة لجمعية اللحامين وحصة لنقابة الأطباء البيطريين.

ارتفاع أسعار الدواجن 

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الفروج الحية في دمشق خلال الفترة الماضية، هو الطلب الزائد عليه من الجمعيات الخيرية، إضافة إلى إحجام نسبة من مربي الأغنام عن البيع للسوق بسبب قرار السماح بتصدير الأغنام، ما أدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء ولجوء المواطنين نتيجة لذلك لشراء اللحوم البيضاء كبديل عنها.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تعالت صيحات المربين خلال الفترة الأخيرة، مع انتشار موجة من الإصابات الفيروسية الغير معتادة في حظائر القطاع اللاحم بمصر، وذلك لعدم اعتياد …

تراجعت أسعار الدولار الأمريكي اليوم الإثنين في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في البنوك المصرية الحكومية والخاصة مقابل الجنيه المصري وأمام …

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم في سوق العبور بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على الأسماك والمأكولات البحرية، …

تحقق أسعار خامات الأعلاف تراجع ملحوظ في الأسواق، حيث تراجعت أسعار الذرة الصفراء بمعدل 200 جنيها في الطن الواحد، كما استقرت أسعار …