اضطراب الملاحة وسقوط أمطار متفاوتة الشدة اليوم الإثنين في المحافظات

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن حالة الطقس من المتوقع أن تشهد تغيرات ملحوظة اليوم، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة اليوم بمعدلات ملحوظة قد تتراوح ما بين 2 إلى 4 درجات، حيث الانخفاض قد ينتج عنه نشاط حركة الرياح التي تزيد من الإحساس بالبرودة القارسة.

حيث يسود اليوم طقس مائل للبرودة نهاراً على شمال البلاد حتى القاهرة الكبري، ومائل للدفء على شمال الصعيد، ومائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وشديد البرودة ليلاً وفي الصباح الباكر على جنوب البلاد، وبارد على كافة  الأنحاء.

بينما الظاهرة الجوية المؤثرة اليوم هي تفاوت نسبة سقوط الأمطار حيث تكون متوسطة وتغرز مساءاً بنسبة حدوث 60% على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، مع تفاوت نسبة سقوط الأمطار لكي تكون خفيفة ومتوسطة أحياناً بنسبة حدوث 40% على مناطق من السواحل الشرقية وتكون خفيفة مساءا على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة قد تمتد إلى مناطق من القاهرة الكبرى بنسبة حدوث 20% على فترات متقطعة.

بالإضافة إلى احتمالية نشاط حركة الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة على فترات متقطعة.

واخيرا اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50-70 كم/ ساعة، وارتفاع الموج 3-4 متر.

من خلال بوابة بيطري توداي نرصد درجات الحرارة المتوقعة اليوم الإثنين 22 يناير 2024

درجة الحرارة الصغرى درجة الحرارة الكبرى المدينة
15 20 القاهرة
14 20 الاسكندرية
14 20 كفر الشيخ
15 21 بورسعيد
15 21 السويس
14 22 الاسماعيلية
12 18 مطروح
9 23 سوهاج
16 28 شرم الشيخ
11 26 قنا
12 27 أسوان
15 21 دمياط
الغربية

نصائح لمربي الدواجن لتفادي التغير الواقع في حالة الطقس

  تقدم بوابة بيطري توداى ل لمربي الدواجن لتفادي حدوث أى مشكلات نتيجة التقلبات الجوية من الارتفاع في النهار  و الانخفاض في درجات الحرارة الليلة.

علي المربين  حديثي التربية  تجنب تصميم عنابر شبه مغلقة أو تصميم عنابر  مفتوحة والإعتماد الكلي على التصميمات المغلقة والإهتمام بمعامل العزل وتطبيق العزل الحراري بشكل جيد.

يجب التأكد من مصدر وجودة العلف المقدم للطيور  من حيث تحليل الطاقة وتحليل البروتين. 

يجب أن  تتجنب الإجهاد الحرارى  بالنسبه للطائر بشكل كلي لأن الإجهاد الحرارى  منقسم إلى جزئين، الأول  ناتج من ارتفاع درجة الحرارة والثاني ناتج من انخفاض درجة الحرارة .

وفي حالة انخفاض درجة الحرارة أقل من 18 إلى 20 درجة يبدأ الطائر في تحقيق الصفر الفسيولوجي بالنسبة  له، وبالتالي يتوقف تماما عن أي وظائف حيوية ثم يدخل في مرحلة  النفوق .

من الضروري  الإهتمام بحساب الكثافة البيولوجية في المتر المربع الواحد  في التربية الأرضية، و تربية البطاريات، ومنع تزاحم الطيور لتقليل فرص انتشار الأمراض داخل العنبر في حالة أي إصابة طارئة.

في حالة انتشار الكتل الهوائية بشكل ملحوظ، وبشكل سريع يتم معاملة القطيع بروافع مناعة، حيث أن الغبار المحمول في الرياح يحتوي على نوع من أنواع السموم يطلق عليه اندوتوكسن تؤدي الي حدوث مشاكل مناعية للطائر. 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

هطلت على البرازيل الفترة الأخيرة الأمطار الغزيرة التي سببت الفيضانات بشكل كبير في البلاد، وكان النصيب الأكبر منها على المنطقة من جنوب …

قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، يزداد الاهتمام من قبل المواطنين بتجهيز الأضاحي استعدادا لعيد الأضحى، حيث يكون الإقبال بشكل أكبر على …

صرحت وزارة الزراعة الأوكرانية بما وصلت إليها صادرات الحبوب الأوكرانية التي تم تصديرها خلال الموسم الجاري، فقد تراوحت في العام التسويقي 2023/2024 …

يواصل ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف والعمل على طرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات السوق المحلي من نقص خامات الأعلاف، …