تراجع أسعار الدواجن في منتصف شهر رمضان بالمغرب

تراجع أسعار الدواجن في منتصف شهر رمضان بالمغرب

شهدت أسعار الدواجن البيضاء ارتفاعات ملحوظة خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، فقد حققت خلال أيام ارتفاعات صاروخية بالمعني الحرفي، نظراً لقلة المعروض من الدواجن، وخروج عدد كبير من المربين من القطاع بفعل التخبط في الظروف المحيطة وعدم الاستقرار في أسعار خامات الأعلاف.

أسعار الدواجن في الأسواق المغربية الآن

والجدير بالذكر، أن أسعار الدواجن في الأسواق المغربية قد تراجعت خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك، فقد تراجعت بمعدلات طفيفة لكي تتراوح الأسعار ما بين 18 و 17 درهم للكيلوجرام الواحد، وقد برر أحد المهنيين أسباب التراجع في أسعار الدواجن بعد ذروة الارتفاع الذي شهدته الفترة الأخيرة إلى كثرة المعروض من الدواجن في الأسواق.

بينما فيما يتعلق بارتفاع أسعار الدواجن قبل أيام من الانخفاض الواقع، كان يرجع إلى قلة المعروض والإنتاجية في الأسواق، وتوقف عدد كبير من المربين لارتفاع أسعار الأعلاف في البلاد بفعل الجفاف الذي يضرب الأسواق.

ارتفاع الدواجن في المغرب قبل أيام رمضان

وقبل اقتراب شهر رمضان المبارك، قد اشتكى عدد كبير من المواطنين ارتفاع أسعار الدواجن وأن ليس لديهم القدرة على شراء الدواجن على الإطلاق، ولم تتدخل أي أحد من الجهات المعنية للمساهمة في خفض أسعار الدواجن البيضاء على الإطلاق.

وخلال هذه الفترة، قد سجلت أسعار الدجاج الجاهز للذبح بأسواق الجملة بمدينة الدار البيضاء إلى 19 درهما للكيلوجرام الواحد، بينما قد وصل سعره بالضيعات إلى 17 درهما للكيلوجرام الواحد، وقد برر المنتجين والمربين ارتفاع أسعار تكلفة الإنتاج بفعل ارتفاع أسعار الكتاكيت، التي قد تراوحت ما بين 4 إلى 7 دراهم تقريباً، كما أنه لم يلجأ أحد من التجار خفض أسعارهم بفعل عدم الإقبال على خفض أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية.

لذا في هذه الفترة، قد طالب عدد كبير من المستهلكين الحكومة بضرورة سرعة التدخل من أجل حل هذا الأمر ووضع حل للارتفاعات الراهنة، وذلك من أجل ضمان توفره بأسعار معقولة بالاخص مع أيام شهر رمضان المبارك.

وقد يتم التدخل من أجل بذل الجهود للحد من الارتفاعات الملحوظة في أسعار الدواجن باعتبار أنها واحدة من أنسب البروتينات للمستهلك النهائي.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

خلال الأيام الماضية، انطلقت مبادرات في جميع أنحاء الجمهورية للمطالبة بمقاطعة الأسماك والمأكولات البحرية من أجل الحد من الأسعار المرتفعة والغير مبرر …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف اليوم الأحد لطرح الخامات في الأسواق، والعمل على تلبية احتياجات السوق من الذرة الصفراء وفول الصويا، …

مع عودة البنوك المصرية الحكومية والخاصة للعمل من العطلة الأسبوعية، تواصل أسعار العملة الخضراء الاستقرار مقابل الجنيه المصري والعملات الأجنبية الأخرى، ليستقر …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة لبيع وشراء الأسماك والمأكولات البحرية،حققت أسعار الأسماك بجميع أنواعها استقراراً ملحوظاً، …