تراجع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم السبت 11 مايو في الأسواق

تقرير… هل تراجعت أسعار الأسماك بعد المبادرة، وهل أسعار الأسماك عادلة؟

خلال الأيام الماضية، انطلقت مبادرات في جميع أنحاء الجمهورية للمطالبة بمقاطعة الأسماك والمأكولات البحرية من أجل الحد من الأسعار المرتفعة والغير مبرر لها بالنسبة للمواطنين، باعتبار أن أسعار الأسماك قد تضاعفت فعلياً، ولم يجدوا أي حل أمامهم سوى مقاطعة الأسماك حتى تصبح الأسعار عادلة بالنسبة لهم.

وفي سياق متصل، علق رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية الدكتور هاني المنشاوي على أسعار الأسماك الذي يطالب المواطنين مقاطعتها، وأنها مرتفعة للغاية فعلياً، كما أن أسعارها غير عادلة، وكانت من أسباب ارتفاعها هي ارتفاع أسعار الأسماك، وهو ما كان سبب في ارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل كبير.

ومن جانبه برر أيضاً ارتفاع أسعار الأسماك إلى ارتفاع أسعار تكلفة وأسعار الجاز المستخدم في مراكب الصيد، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بشكل كبير، فكل هذه العوامل كانت سبب في وصول أسعار الأسماك إلى أرقام فلكية.

هل الأسعار عادلة

وفي ذات السياق، قال رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية، إن كل هذه العوامل كانت سبب في ارتفاع أسعار الأسماك، ولكن ليس بهذا الشكل الغير مبرر له، فمن غير المعقول أن تصل سعر كيلو البلطي نحو 70 جنيها، وغير طبيعي أيضا أن تصل أسعار البلطي نحو 100 جنيها للمستهلك النهائي، مؤكداً أن المستفيد من هذه هم الوسطاء وليس المنتجين على الإطلاق.

ورداً على هذه المقاطعة، علق أن أصحاب المزارع السمكية في مدينة الإسكندرية قد رفضوا توريد الأسماك، وهذا ما يعني على ترك السمك في المياه، حتى لا يتعرضوا لهذه الخسائر في حالة البيع بهذا الشكل، وفي ذات الوقت الوسطاء يضغطوا على المستهلكين.

هل نجحت المبادرة؟

وفي ذات السياق، قال أحد موردي الأسماك في محافظة الغربية، أن أسعار الأسماك لم تنخفض سوي يوم واحد، ومنذ ذلك الوقت لم تنخفض الأسعار، وجميع البائعين يعانون من ارتفاع أسعار الأسعار، ولم يعد لديهم مقدرة على تحمل هذه الارتفاعات الغير المبررة وهذه الخسائر الغير مبررة أيضاً.

حازم حجازي أحد تجار الأسماك في أسواق بورسعيد، قائلا نصا “كلو كلام نت”، ولا يوجد هذا الأمر على أرض الواقع، فالاسعار لم تتراجع على الإطلاق ولم يتم تنفيذ المبادرة فعلياً على أرض الواقع، منوهاً أن الأسعار فعلياً مرتفعة والتكلفة النهائية المرتفعة هي من وراء ارتفاع الأسعار بهذا الشكل.

أسعار الأسماك 

ومن جانبه، أعرب فعلياً عن انطلاق المبادرة، ولكن الاستجابة لها لم تتم، وأن الصور الذي يتم تداولها كلها لا حقيقة لها، باعتبار أنه يتواجد أسماك بوري تسجل نحو 60 جنيها للكيلو الواحد، و الأسعار تتراوح ما بين 60 إلى 120 جنيها وفقاً لاختلاف الحجم والنوع، لذا وجود أسعار تسجل 60 جنيها فهي موجودة فعلياً.

وبرر ارتفاع أسعار الأسماك، لعدم تواجد أسماك في الأسواق خلال هذه الفترة، باعتبار أننا في موسم حظر صيد الأسماك، كما أن الإقبال على الشراء ضعيفة للغاية، منوهاً على انتعاشة الإقبال خلال الفترة المقبلة خاصة مع إفطار المسيحيين.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شدد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة الدكتور عبد العزيز السيد على أهمية تفعيل دور البورصة الرئيسية مرة أخرى لضبط السوق بعد …

شهدت أسعار عقود فول الصويا الآجلة انتعاشاً ملحوظاً في بورصة شيكاغو الأمريكية للحبوب في نهاية تعاملات الأسبوع المنصرف الماضي، كما استمرت العقود …

يشهد قطاع البط الفترة الحالية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث سجل هذا الاستقرار قبل أيام من عيد الفطر ومازال الاستقرار مستمر حتى …

يواصل ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات السوق المحلى من …