تقرير…حجم المعروض للدواجن هو المتحكم الرئيسي في أسعار رمضان

تقرير… حجم المعروض للدواجن هو المتحكم الرئيسي في أسعار رمضان

مع بداية شهر رمضان المبارك، ارتفعت أسعار الدواجن بشكل كبير بالتزامن  حجم المعروض للدواجنحتى بلغت ذروة الارتفاع لها عند 105 و 107 جنيها للكيلو الواحد، لكي تصل إلى المستهلك النهائي بقيمة قد تتراوح ما بين 110 و 115 جنيها، ولأول مرة قد تصل الأسعار إلى هذا الحد في الموسم الرمضاني، إذا اشتكى المواطنين من ارتفاع أسعار الدواجن، مبررين أن الأسعار غير عادلة على الإطلاق، ولكن ما هو السبب وراء ارتفاع أسعار الدواجن بهذا الشكل.

وفي سياق متصل، قال ضياء أبو العينين أحد مسوقي الدواجن في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن العنابر تشهد حالة من الانهيار بفعل انتشار أمراض عدة منها الجمبورو والنيوكاسل وعدد من الأمراض الأخرى، حيث قد يقبل المربين على تقديم الأدوية واللقاحات ولكنها تأتي بتأثير عكسي على الإطلاق ملقية بظلالها السلبية على حجم المعروض من الدواجن.

رمضان هذا العام

ومن جانبه، أوضح أن عدد كبير من المربين قد أقبلوا على التسكين لهذا الموسم الرمضاني، ولكنه قد نفق عدد كبير من الدواجن في العنابر، مما خلق حالة من عدم الاستقرار في القطاع، ونقص حجم المعروض كان سبب في ارتفاع الأسعار، مؤكداً على ضعف حالة السحب أيضاً ولكنها في كل الأحوال تتناسب مع حجم المعروض، مشدداً أن حالة السحب إذا ارتفعت مثلما هو في كل عام ارتفعت أسعار الدواجن لتسجل ما بين 130 و140 جنيها، ولكن ضعف حالة السحب حجمت الأسعار إلى حد كبير.

عزوف المربين

وتأكيدا لما سبق، قال هشام فرج أحد مربي الدواجن في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن السبب وراء الارتفاع الفلكي في أسعار الدواجن هو نقص المعروض من الدواجن في الأسواق، موضحاً أنه لأول مرة يتعرض القطاع إلى هذا العجز الواضح من الدواجن في الأسواق.

الفيروسات تطيح بالدواجن

وبرر “فرج” عدم توافر دواجن في السوق، بفعل انتشار الفيروسات في العنابر التي قضت على عدد كبير من الدواجن، مؤكداً أن هذه الفترة هي فترة انتشار الجمبورو التي قضت على الآلاف من الدواجن في العنابر، حتى أصبحت العنابر فارغة بهذا الشكل، وهو ما انعكس على حجم المعروض من الدواجن في الأسواق، وبالتالي ارتفاع الأسعار إلى هذا الحد والمستوي.

عزوف المربين

وفي ضوء انتشار الفيروسات، أوضح “فرج” أنه يتواجد عدد كبير من المربين من عزفوا عن تربية الدواجن باعتبار أن هذه الفترة غير آمنة تماماً للتربية، حيث انتشار الفيروسات التي تقضي على أعداد كبيرة، وهذا العزوف حدث على الرغم من تراجع أسعار الدواجن في الأسواق.

هل الأسعار عادلة

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة إن أسعار الدواجن التي وصلت إلى نحو 110 و 115 جنيها أسعار غير عادلة على الإطلاق، وقد تعد صادمة للمستهلك، مؤكداً أن السعر الطبيعي للدواجن من الممكن أن يتراوح ما بين 75 و 76 جنيها وفقاً لاختلاف التكلفة، ومن الممكن أن تصل إلى 80 جنيها، ولكن كسرها لحاجز ال 100 جنيها أمر غير مبرر ومنطقي.

موعد انخفاض الأسعار

ومن وجهة نظره، توقع “السيد” تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة، فمن الممكن أن تسجل نحو 90 و 85 جنيها، مشدداً أن التراجع هو أمر لا مفر منه خاصةً بعد تراجع أسعار خامات الاعلاف بمعدلات كبيرة، فضلاً عن تراجع أسعار الكتاكيت فبعد أن سجلت 33 و 35 جنيها، بدأت تتراجع لتسجل نحو 25 جنيه للكتكوت الواحد.

ولكن حتى الآن لم يتم معالجة الأمر، الأسعار لا تزال مرتفعة لقلة حجم المعروض، والإقبال على الشراء لا يزال ضعيف للغاية، مما تجتمع العوامل للعمل على ارتفاع أسعار الدواجن.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في السبت الأخير من شهر أبريل “نيسان” من كل عام، تحتفل جميع النقابات والاتحادات البيطرية في كافة دول العالم باليوم العالمي للطبيب …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية بكل أنواعها في تحقيق الاستقرار اليوم السبت بالتزامن مع آخر أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية الاستقرار اليوم السبت في الأسواق، بعد أن تراجعت الأسعار خلال 24 ساعة، ولكنها عادت مرة أخرى إلى …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في جميع الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم …