وقف تصدير الأسماك سبب وراء تراجع الإنتاجية

يعاني قطاع الأسماك من ضعف القوة الشرائية على الرغم تراجع أسعار الأسماك واستقرارها في الأسواق، وعلى الرغم من قدوم موسم الشتاء الذي يقل فيه الإنتاجية إلا أنها تلبي احتياجات الأسواق.

وفي سياق متصل، قال سامح حجازي أحد تجار الأسماك في بورصة بورسعيد في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن حالة السحب على الأسماك ضعيفة للغاية، وتزامن هذا التراجع في الإقبال على شراء الأسماك في ضوء استقرار الأسعار.

أسعار الأسماك

ومن جانبه أشار إلى أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم، حيث تسجل أسعار البلطي مقاس 2 72 جنيها، بينما أسعار البلطي مقاس 4 تسجل نحو 64 جنيها، بينما أسعار البلطي التي تحتوي على 5 و 6 أسماك نحو 54 و 55 جنيها، أما أسعار البلطي الصغير تسجل ما بين 40 إلى 45 جنيها.

وفي سياق متصل، تسجل أسعار البوري ما بين 140 إلى 160 جنيها، وفقاً لاختلاف الأحجام، كما سجل الطوبار نحو 65 حتى 110 جنيها، أما أسماك الدنيس تسجل 180 جنيها، أسماك القاروص تبلغ 350 جنيها، بينما أسعار الثعبان تتراوح ما بين 340 إلى 350 جنيها.

وضع السوق

وفي الواقع، لفت إلى معاناة السوق الفترة الحالية بفعل ضعف التصدير إلى الخارج، مما لا يحقق للمزارعين الأسماك تكلفة إنتاج الأسماك، حيث أنها غير مستقرة على الإطلاق، وفي ضوء استمرارية وقف التصدير من المتوقع أن تستمر حالة السحب لكي تكون ضعيفة للغاية بهذا الشكل، مؤكداً على أن أسعار الأسماك أقل الفترة الحالية من أسعار الأعلاف، ولكن ضعف الحالة الاقتصادية هي السبب وراء هذا الإقبال الضعيف.

الأسعار في رمضان

وتوقع “حجازي” استقرار أسعار الأسماك خلال الفترة المقبلة، حيث أن الأسعار سوف تواصل الاستقرار أيضا في موسم رمضان المبارك.

وعلى الجانب الآخر، قد توقع “سامح بدر” أحد تجار الأسماك في كفر الشيخ في تصريحات خاصة ارتفاع أسعار الأعلاف، من المتوقع أن ترتفع أسعار الأسماك الفترة المقبلة بقيمة قد تتراوح ما بين 5 إلى 10 جنيهات، مؤكداً على أن ذروة الارتفاع في الأسماك قد يصل إليها في موسم رمضان المبارك، لأن هذه الفترة هي التي يزداد الإقبال فيها على البروتينات بشكل كبير، وبما أن شهر رمضان سوف يقبل في الشتاء هذا العام، سيقل الإنتاجية أيضاً.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

صرح سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة عن تراجع أسعار بيض المائدة في الأسواق خلال الفترة الحالية بقيمة قد تصل …

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية قرار إعادة تصدير البصل مرة أخرى إلى الأسواق الخليجية وخاصة الأسواق السعودية، باعتبار أنها واحدة من …

خلال الأيام الماضية، تراجعت أسعار اللحوم المستوردة في الأسواق الجزائرية، مما كان هذا الأمر سبب في قيام حماية المستهلك الجزائرية بالعمل على …

حالة من التذبذب تسيطر على قطاع الدواجن ولكن عيد المسيحين هو الأمل لتحسن سوق الدواجن، حيث ترتفع أسعار الدواجن ثم تبدأ في …