شعبة بيض المائدة… هدوء مؤقت في أسعار بيض المائدة

يواجه قطاع البيض مجموعة من التحديات المختلفة، والتي تتمثل في ارتفاع أسعار البيض على الرغم من مبادرة الحكومة التي تنص على تسعير البيض بقيمة 125 جنيها، لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة.
ولكن أصبحت القدرة الشرائية للمواطنين لا تتحمل أسعار البيض، وباعتبار أننا في موسم مدارس يزداد الإقبال من قبل المواطنين لشراء البيض للأطفال كوجبة أساسية للفطار، ولكن حدث العكس مع ارتفاع الأسعار، لذا ناشدوا بضرورة توفيرها للمواطنين بأسعار بسيطة.
وفي سياق متصل، أكد أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة في تصريحات على تراجع إنتاجية البيض الآونة بفعل انتشار عدد كبير من الأمراض في العنابر، فضلاً عن عدم توافر اللقاحات والأدوية البيطرية، والتي تنعكس بالسلب على أسعار البيض.

أسعار البيض

ومن جانبه، أشار إلى أسعار البيض الفترة الحالية لتستقر في المزارع على 120 و 123 جنيها، ومن المفترض أن تصل إلى المواطنين على قيمة 135 جنيها، ولكن مع الأزمة التي تواجه العنابر الفترة الحالية، من المتوقع أن ترتفع أسعار البيض عن هذا الأمر.
مشدداً على أن العنابر مليئة بالنيوكاسل والاي بي التي تؤثر على إنتاجية الدواجن والبيض في الأساس، فضلاً عن مواجهتهم أزمة شائكة أخرى، وهي نقص اللقاحات وعدم توافرها في السوق بشكل كبير.

الخامات والبيض

وفي سياق متصل، أوضح “نبيل” أن قطاع البيض لم يتأثر حالياً بالخامات باعتبار أن خامات الأعلاف متوفرة في الأسواق بشكل كبير، ولكن سبب الارتفاع في الأسعار هو ارتفاع العملة الدولارية التي تنعكس سلبا على أسعار خامات الأعلاف، وبالتالي تنعكس على الدواجن والبيض.
ولكن قد ظهر على السوق مصطلح جديد من التجار يطلق عليهم “تجار السيولة”، وهم من يبحثوا عن السيولة وليست التحويلات حيث يتقاضوا على المليون نحو 5 آلاف جنيها، وقد ظهر هذا الطرف بفعل تغيير نظام الدفع لتجار الخامات، حيث تحولت التعاملات من أجل إلى نقدي.
ولهذا السبب، طالب نبيل على أهمية التخلص من تجار السيولة والسوق السوداء، وترك عنان السوق مرة أخرى للبنك المركزي.

الإنتاجية

وفيما يتعلق بمستقبل إنتاجية البيض الفترة المقبلة، صرح أحمد الجوهري صاحب بورصة الجوهري لبيض المائدة إنه من المتوقع تراجع الإنتاجية الفترة المقبلة، وبالتالي ارتفاع أسعار البيض، مشدداً على أن العنابر تكون مليئة بالأمراض خلال موسم الشتاء، وتنعكس سلباً على قطاع بيض المائدة، وبعدها تتراجع الإنتاجية بهذا الشكل.
وأشار إلى أن البيض من السلع التي تتأثر بقاعدة العرض والطلب، فإذا تراجعت حالة السحب والإقبال على الشراء تتراجع أسعار البيض بالتبعية، وفي حين زيادة الإقبال على شراء البيض يزداد اسعار بيض المائدة.
وفي الأخير، نشير إلى أسعار بيض المائدة اليوم التي تتراوح ما بين 120 و 122 لتصل إلى المستهلك بقيمة 135 جنيها، بينما سجلت أسعار البيض البلدي في المزارع نحو 131 جنيها، لكي تصل إلى المستهلك نحو 135 جنيها.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …