كل ما تريد معرفته عن زراعة الثوم في مصر

كل ما تريد معرفته عن زراعة الثوم في مصر

تُعد زراعةالثوم عملية بسيطة ومجزية يمكن لأي شخص القيام بها في حديقته، أو إذا كان مشروع مربح تريد أن تستثمر فيه، ومن خلال المقال التالى سيتم توضيح خطوات الزراعة بالتفصيل الذي يتم عرضه من خلال بوابة بيطري توداي:

زراعة الثوم 

قبل البدء في زراعة الثوم في الأراضي، لابد أن تتبع عدد من الإجراءات، حيث يتعين عليك اختيار فصوص الثوم الكبيرة والسليمة والخالية من التلف أو الأمراض.

 ثم يتوجب عليك أن تحسن اختيار التربة، باعتبار أن  التربة جيدة التصريف وغنية بالمواد العضوية، كما يمكن العمل على إضافة سماد نباتي قبل الزراعة، كما يجب عليك أثناء الزراعة أن تعمل علي تقسيم فصوص الثوم إلى فصوص فردية قبل الزراعة، واختر الأجزاء الأكبر والأكثر سمكاً.

مواسم زراعة الثوم

قبل البدء في زراعة الثوم لابد من اختيار موسم الزراعة، حيث يعتبر الخريف هو أفضل موسم لزراعة الثوم في المناطق التي يكون فيها الشتاء معتدلاً، حيث يتم زراعة الثوم في الخريف بحيث يتمكن من الجذور النمو والاستقرار قبل بدء فصل الشتاء.

وفيما يتعلق بزراعة الثوم في المناطق ذات الشتاء البارد، يمكن زراعة الثوم في الربيع بمجرد أن تصبح التربة قابلة للعمل. يُفضل زراعة الثوم في أوائل الربيع للحصول على محصول جيد.

 بينما في موسم الربيع أي في المناطق ذات الشتاء دافئ أو حار، يمكن زراعة الثوم في أواخر الربيع أو بداية الصيف. يجب تجنب زراعة الثوم في فصل الصيف الحار لتجنب تعرضه للحرارة الزائدة.

 إما في بعض المناطق ذات المناخ الدافئ، يمكن زراعة الثوم في فصل الشتاء بمجرد أن تصبح درجات الحرارة معتدلة. تحتاج الثوم إلى درجات حرارة منخفضة نسبيًا لتكوين رؤوس جيدة.

زراعة الثوم

  وفيما يتعلق بخطوات زراعة الثوم يتوجب عليك غمر كل فص في التربة بعمق حوالي 2-4 بوصة واترك مسافة حوالي 6-8 بوصات بين كل فص، كما يجب ري الثوم بانتظام، خصوصاً خلال فترة النمو النشطة، وتجنب ري الثوم بكثافة لتجنب تعرضه للفساد، و يمكن إضافة السماد النيتروجيني بعد حوالي شهر من الزراعة لتعزيز النمو، ولابد من تقليم الأوراق الجافة وإزالة الأعشاب الضارة يساعد في تعزيز نمو الثوم وصحته.

 ومن الممكن أن تقوم بحصاد الثوم عندما تصفر الأوراق وتجف قليلاً. قم بسحب الثوم برفق من التربة مع الحفاظ على التربة.

 وفي الأخير،  تعد زراعة الثوم عملية بسيطة ومجزية، باتباع الخطوات السابقة بدقة، ستتمتع بمحصول ثوم طازج وصحي في النهاية.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تحقق أسعار الدواجن البيضاء والساسو استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بعد أن شهدت تباين في الأسعار حيث تراجع أسعار الدواجن الساسو والأصناف بقيم …

قفزت أسعار الأسماك اليوم في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في سوق العبور لبيع وتداول الأسماك والمأكولات البحرية، حيث ارتفعت الأسعار …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار خامات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع …

حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق، بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على شراء اللحوم الحمراء البلدي …