استخدام Quaternary Ammonium في مياه الشرب وتأثيرها السلبي على صحة الإنسان والدواجن

استخدام Quaternary Ammonium في مياه الشرب وتأثيرها السلبي على صحة الإنسان والدواجن

ظهرت في الآونة الأخيرة استخدام ووصف هذا المركب السام Quaternary Ammonium في مياه الشرب و في علاج أكثر من إصابة فيروسية في الدواجن وكأنه علاج سحري لهذه  الأمراض بعد وصول المشخصين والمعنيين في هذا المجال إلى طريق مسدود لعلاج مثل هذه الحالات، لذا سوف نسلط الضوء حول مركب Quaternary Ammonium من خلال التقرير التالي:

أثر استخدام مركب Quaternary Ammonium

 و بعد زيارتي لعدة حقول ومشاريع للدجاج البياض في مختلف المحافظات وبعد سؤال المربين عن الأدوية المستخدمة لعلاج الحالات المستعصية لديهم، تأكدت من آكثر من مشروع بأن هنالك أطباء يكتبون هذه المادة وينصحون بإعطائها في مياه شرب الدواجن ويعتبرونها المادة الوحيدة التي يمكنها القضاء على الفيروس لاعتقادهم بأنها تقتل الفيروس خارج الجسم بمعنى أنه يمكنها أن تقتل الفيروس داخل الجسم أيضاً، وأنا متأكد جداً أن إعطاء هذا المركب دليل على عجزهم.

لذلك من الواجب علينا كأطباء بيطريين متخصصين في مجال أمراض الدواجن أن نقول الأمانة العلمية والشرعية لما نعرفه عن هذا المنتج أو أي منتج آخر يستخدم بصورة خاطئة لأن هذا هو دورنا العلمي والأخلاقي في مهنتنا.

لكن عتبي على الجهات المسؤولة والرقابية مثل النقابة أو دائرة البيطرة بمعرفة لهذه الحالات وسكوتها عن القائمين بهكذا امور .

إخواني وأخواتي الأعزاء إن إعطاء هذه المواد للدواجن بشقيها اللاحم أو البياض سوف يؤثر تأثيراً بالغاً تؤثر على جودة اللحم والبيض خلال ٢٤ ساعة، وبالتالي سوف تؤثر  تاثيراً سلبياً ينعكس على الإنسان وخصوصاً الأطفال، فلا أعتقد بأن أي إنسان في هذه الدنيا يرغب بإعطاء أولاده لحوم دجاج أو بيض يحتوي على هكذا مادة مسرطنة.

لكن دعونا نتأمل من الناحية العلمية ماذا يحدث عند إعطاء هذا المركب الدجاج في ماء الشرب؟!

يكون تأثير Quaternary Ammonium في مياه الشرب واضح على  اللسان والغشاء المخاطي للفم والبلعوم حيث تظهر كمناطق شاحبة أو بيضاء بشكل واحد Uniformly مع Multifocal Ulceration . أما التغييرات الأخرى فكانت Cyanotic، Shriveled Comb and Wattles , Ruptures Ovarian Follicles وتمزق بصيلات المبيض، حيث تشابه أعراض هذه الحالة بأعراض الإصابة بالكوليرا او ال H5، مع التهاب الصفاق المتزامن في صفار البيض، Egg Yolk Peritonitis.

اعراض الناتجة عن استخدام Quaternary Ammonium

كما لاحظنا أيضً وجود نزف مع وجود تقرحات في المعدة الغدية و Gizzard وهي علامة تشبه العديد من الأمراض الفيروسية والفطرية، حيث يظهر تأكل للقانصة Gizzard Erosion بشكل واضح عند إجراء عملية التشريح للدجاجة.

من العلامات الأخرى التي شاهدناها على الطيور الامتناع عن شرب الماء او قلة في الشرب، وكذلك صدور أصوات أثناء عملية التنفس وبصعوبة ، Restlessness ، Persistent Swallowing، وكذلك زيادة في تراكم الأعلاف في الماء، Continual Spitting ،l، وكذلك وجود مادة رغوية تشبه الفقاعات مع نضح في العين يشابه علامات الإصابة في بالكورايزا، تورم الوجه  يشبه الإصابة بعدة أمراض تنفسية، Gasping اللهاث (مثل التهاب الشعب الهوائية المعدي)، وكذلك اهتزاز الرأس الشديد Head Shaking في بعض الأحيان يشابه بعض الأمراض الفيروسية وأمراض نقص التغذية ، علامة مهمة لاحظناها  أيضاً ظهور خدش العينين والفم بأصابع القدم، تكون الجفون في عدة حالات مغلقة، عند فتح الفم لاحظنا وجود نتوء واضح في منطقة الحلق Visible at Throat، دائما وجود سعال متواصل Coughing Incessant.

وأخيراً يحدث التعثر وعدم السيطرة  على الوقوف والترنح والتشنجات وفي النهاية حدوث عملية النفوق أي حدوث الموت بسبب شلل الجهاز التنفسي.

 

كتب : د/ ميلاد ابراهيم عربي..إخصائي أمراض الدواجن والمناعة 

 د. ميلاد ابراهيم عربي..إخصائي أمراض الدواجن والمناعة

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على جميع الأسماء البحرية باستثناء أسماك …

تستمر أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم بعد أن تباينت خلال الفترة الماضية، فقد ارتفعت الأسعار بقيمة تتراوح ما بين 200 …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة تباين ملحوظ اليوم في الأسواق، حيث تراجعت أسعار اللحوم …

شهدت أسعار الدواجن اليوم تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الأبيض بقيمة 3 جنيهات في الكيلو الواحد، كما ارتفعت …