دور ميثيونين الأحماض الأمينية في تقوية جهاز مناعة الدواجن وكذلك الدور الحيوى للأوميجا 3

دور ميثيونين الأحماض الأمينية في تقوية جهاز مناعة الدواجن وكذلك الدور الحيوى للأوميجا 3

قبل الانطلاق في الحديث عن دور الأحماض الأمينية في تقوية الجهاز المناعي للدواجن، دعنا نسلط الضوء في البداية على دور الأحماض الأمينية وما هي الميثيونين في سياق المقال التالي الذي سيتم عرضه من خلال بيطري توداي:

ما هو الميثيونين؟

 بادئ ذي بدء، يجب أن تعلم بأن الأحماض الأمينية هي عبارة عن اللبنات الأساسية لبناء البروتين و تقوية جهاز مناعة الدواجن، وفي حقيقة الأمر فإن وجود جميع الأحماض الأمينية أمر مهم وحيوي للطائر. لكن بعض هذه الأحماض الأمينية لا يتم تصنيعها داخل جسم الطائر أو يتم تصنيعها بكميات صغيرة جداً لا تفي بالاحتياج. نحن نسمي هذه الأنواع من الأحماض الأمينية بالأحماض الأمينية الأساسية أو الضرورية. 

حيث يعتبر الميثيونين أول الأحماض الأمينية الضرورية المحدودة التي تحتوي على الكبريت في تغذية الدواجن و تقوية جهاز مناعة الدواجن، وفيما يلي دور هذا الحمض الأميني الضروري في تقوية جهاز مناعة الدواجن :

  • زيادة الاستجابة المناعية لجهاز المناعة والمناعة الخلوية.
  •  زيادة مستوى بروتين مصل الدم.
  •  زيادة نسبة الجلوبيولين و الألبومين في الدم.
  •  زيادة استجابة الأجسام المضادة لمرض نيوكاسل.
  • الحد من انتقال الحمض الأميني الأسبارتيك.
  • لحد من نقل الحمض الأميني ألانين.

والجدير بالذكر، يوجد حمض الأسبارتيك بشكل طبيعي في الجسم في الغدة النخامية وما تحت المهاد والخصيتين، ودوره الأساسي هو زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم مما يزيد من إنتاج هرمونات النمو ويحسن القدرة الجنسية للديوك.

دور أوميجا 3 في تغذية الدواجن

و تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) من المكونات المهمة لأغشية الخلايا الضرورية للصحة والأداء الفسيولوجي الطبيعي للحيوانات والبشر. تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية (Omega-3 fatty acids) دوراً مهماً في تغذية الدواجن، تماماٍ كما تفعل في تغذية الإنسان. يمكن أن تؤدي إضافة زيوت أوميغا 3 في علائق الدواجن عدة فوائد فيما يلي بعض الفوائد الهامة لها:

  • تحسين الصحة: تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية للدواجن. حيث أنها تساهم في الصحة العامة من خلال دعم تطوير ووظيفة مختلف الأجهزة والأنظمة.
  • تحسين جودة اللحوم: يمكن أن تؤدي تغذية الدواجن بالزيوت الغنية بالأوميجا 3 إلى تحسين جودة اللحوم.   كما يمكنها أن تساعد أوميغا 3 في تقليل محتوى الدهون الإجمالي في اللحوم مع زيادة طراوتها.
  • تحسين جودة البيض: يمكن أن تعمل مكملات أوميغا 3 في علائق الدواجن على تحسين جودة البيض. هناك طلب على البيض الغني بأوميجا 3 بسبب فوائده الصحية المحتملة للمستهلكين.
  • وظيفة المناعة: من المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية لها خصائص مضادة للالتهابات. 

ففي الدواجن، يمكن أن يترجم هذا إلى وظيفة مناعية أفضل وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

 

   د. محمد الزوقري..استشاري تغذية الدواجن وتكنولوجيا تصنيع الأعلاف 

د. محمد الزوقري خبير تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …