كسب الصويا

لأول مرة… ميناء دمياط يصدر كسب الصويا بدلاً من الاستيراد

خلال الساعات الماضية توجه ميناء دمياط لتصدير كسب الصويا بدلاً من الاستيراد، وهذه المرة الأولى التي تتم، ففي عز الوقت التي تحتاج فيه البلاد لتوفير مدخلات الإنتاج وطرحها في البلاد بكميات كبيرة، لتلبية احتياجات قطاع الدواجن وصناعة الإنتاج الحيواني في العموم.

ولكن هل يستمر الأمر في هذا الشكل، هل ستظل البلاد معتمدة على الاستيراد بدلاً من زيادة معدلات الإنتاج في البلاد، والتوسع في رقعة المحاصيل الزراعية من الخامات الاستراتيجية، وبالتالى التوسع في عمليات التصدير وتوفير العملة الدولارية.

والجدير بالذكر، أن ميناء دمياط توقف عن استقبال خامات الأعلاف اليوم لأول مرة منذ شهر تقريباً، فقد استقبل خلال الأيام الماضية نحو آلاف الأطنان من الذرة الصفراء، مما استقرت الاسعار في الأسواق، واتخذت الأسعار منحنى الهبوط بدلاً من منحنى الارتفاعات التي تولتها الفترة الماضية، فيواصل الاستقبال دون امتلاك أي كمية من الذرة الصفراء.

الافراجات الجمركية في ميناء دمياط

وفي سياق متصل، أصدر المركز الإعلامي للهيئة العامة لميناء دمياط بياناً إعلامياً يوضح فيه عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال 24 ساعة الماضية، فقد استقبل نحو 9 سفن، وغادر الميناء نحو 12 سفينة، وبلغ إجمالي عدد السفن الموجودة في الميناء نحو 38 سفينة، من ضمنها سفينة Delta التى ترفع على متنها علم ليبيريا والتى تحمل على متنها 14550 طن من القمح لصالح القطاع الخاص، وهذا ما يؤكد على جاهزية الميناء لاستقبال ناقلات القمح وطرحها في الأسواق لتلبية احتياجات السوق من القمح.

حركة الصادرات والواردات

وفي هذا الصدد، قد أقبل الميناء على تصدير 1700 طن من كسب الصويا، وبلغت حركة الواردات من البضائع العامة نحو 2457 طن من زيت الطعام، ونحو 13709 طن من القمح، ونحو 10137 طن من الفول، وبهذا قد بلغت حركة الصادر من الحاويات المكافأة نحو 1362 حاوية، وعدد الحاويات الواردة نحو 42 حاوية مكافئة، واجمالى حاويات الترانزيت نحو 4186 حاوية مكافئة.

ووصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح نحو 72076 طن، وبلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص نحو 109083 طن، وبلغت الشاحنات دخولا وخروجا عدد 5867 شاحنة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …