الفاو… الأمطار لها علاقة وثيقة بتراجع أسعار اللحوم الحمراء

أعلنت منظمة الفاو للأغذية والأعلاف في التقارير الصادرة عنها عن تراجع أسعار اللحوم عالمياً، لتتراجع بمعدل 1% عن قيمتها العام الماضي، أي تنخفض بمقدار 1.1 نقطة لكي تكون عند 110 نقطة تقريباً، مؤكدة أيضاً على تراجع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن في ديسمبر الماضي، وذلك عند المقارنة بشهر نوفمبر الماضي، بفعل تراجع القوة الشرائية للمواطنين في قارة آسيا بشكل كبير، بالإضافة إلى توافر الإمدادات التي هي صالحة للتصدير في أغلب مناطق الإنتاج الكبرى.

أسعار لحوم الأغنام

ولكن على الجانب الآخر، قد شهدت أسعار لحوم الأغنام ارتفاع مبالغ فيه على مدار الشهرين الماضيين “نوفمبر وديسمبر” حيث تراجعت بالمقارنة مع الشهور السابقة لها، وذلك بفعل الإجازات والعطلات الرسمية التي شهدتها الفترة الأخيرة منها رأس السنة والكريسماس وغيرها، فضلاً عن استمرار تراجع الإمدادات المخصصة للذبح في أستراليا، وكانت للأمطار دور في تحديد أسعار اللحوم الحمراء، حيث كانت للأمطار الأخيرة دور في تخفيف الضغط على اللحوم المخصصة للذبح.

والجدير بالذكر، أنه خلال هذا العام قد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم الحمراء نحو 114.6 نقطة، أي بمعدل انخفاض قد يمثل نحو 4.2 نقطة، بنسبة 3.5% عن عام 2022.

نسب اللحوم الحمراء

وفي ذات السياق، قد أشارت المنظمة إلى أن الأمر في تراجع أسعار اللحوم الحمراء عالميا خلال الفترة الأخيرة، مؤكداً على زيادة كل الكميات المتوفرة المتاحة للتصدير من المناطق المصدرة المتقدمة والرائدة في ضوء ضعف الطلب على الواردات من البلدان المستوردة الرئيسية للحوم، ما يعكس انخفاض القيم المتوسطة السنوية للحوم الأبقار والدواجن والأغنام.

الحبوب

وفيما يتعلق بمؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابع للحبوب، نجد أن الأسعار قد ارتفعت بنسبة قد تسجل نحو 1.5% في ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر الماضي، وفي ظل الصعوبات التي تواجه الشحنات المصدرة من الحبوب، قد ارتفعت أسعار كل من الشعير والذرة والقمح والأرز.

ولكن في حال مقارنة أسعار الحبوب للعام كله مقارنة بعام 2022، نجد أن أسعار الحبوب قد تراجعت بمعدل 15.4% في جميع أنواع الحبوب لأن الأسواق تمتلك إمدادات وفيرة وممتازة، باستثناء الأرز.

بينما قد شهدت أسعار الزيوت النباتية تراجع كبير هذا العام بمعدل 32.7% بمقارنتها مع أسعار العام الماضي.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم وخلال الأيام المقبلة على جميع المحافظات، حيث نشهد أجواء شديدة الحرارة في …

يواصل ميناء دمياط في الإفراجات الجمركية، وطرح خامات الأعلاف في الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلى من الذرة الصفراء وفول الصويا، فضلاً عن …