ما هي مصادر الثروة السمكية في السودان

تعد السودان من الأقطار الغنية بالموارد المائية المختلفة، حيث يقدر حجم موارد المياه بالبلاد بحوالي 2.5 كيلومتر مربع، ونظراً لمساحتها المتنوعة والممتازة التي نشهدها، قد تتعرض لمجموعة من الظروف المناخية والايكولوجية المختلفة.

حيث التنوع المناخي والبيئي، قد يساهم في التنوع البيولوجي للثروة الحيوانية وكذلك الثروة السمكية في بلاد السودان.

فمثلا الطاقة الإنتاجية للثروة السمكية قد تقدر بحوالي 110 ألف طن في المصايد البحرية والمصايد الداخلية.

قد تمتلك السودان عدد كبير ومتنوع من سلالات الأسماك، بالتوازن مع الطاقة الإنتاجية للثروة السمكية، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول الثروة السمكية في بلاد السودان في سياق التقرير التالي:

الثروة السمكية في السودان

تتنوع مصادر صيد الأسماك في السودان، وهذا بامتلاكها نهر النيل الذي يتمتع ببعض الروافد وكذلك البحيرات الداخلية أيضاً، فضلاً عن أنها تعتمد على المياه الإقليمية للبحر الأحمر الذي تمر في السودان، كما أنها تمتلك مصادر متنوعة من المياه الجوفية، فكل هذه الإمكانات قد تساهم في تنوع الثروة السمكية ما بين الرخويات والقشريات، فضلاً عن المساهمة في عمليات الاستزراع السمكي في البلاد أيضا.

مصايد الأسماك في السودان 

في حقيقة الأمر قد تتنوع وتتعدد مصادر الأسماك في السودان، وهذا لتوافر النشاطات التجارية على الهوامش المتعلقة بالمياه البحرية في المناطق المفتوحة والمغلقة، وقد تظهر المصادر السمكية في السودان في:

المصادر البحرية

تعد واحدة من أهم مصادر الثروة السمكية في السودان هو البحر الأحمر، ووفقاً لما هو متعارف عليه لخواص المياه الإقليمية للبحر الأحمر فإن الثروة السمكية الزعنفية قليلة جداً، كما أنها مهدورة الاستغلال، ولا أحد يقدر قيمتها في البلاد، والتي قد تتراوح ما بين 6-35 ألف طن.

وعند العودة بالتاريخ، يلاحظ أن الإنتاج قد ازداد بالفعل إلى 555 ألف طن في الفترة التي تتراوح ما بين 1975/1984، ويرجع ذلك السبب إلى مشاريع التنمية المدعومة في البلاد، ولكن سرعان ما تراجعت وانخفضت معدل الإنتاجية مرة أخرى، لتصل إلى 1084 طن، ثم أخذت الإنتاجية تتراوح في المتوسط ما بين 1200 إلى 1300 طن.

المصادر الداخلية

والجدير بالذكر، أن مقدار الثروة السمكية في المياه الداخلية الموجودة في بلاد السودان قد تصل إلى نحو  110 الف طن، وقد تتوزع الإنتاجية مت بين مصادر الإنتاج في السودان، حيث قد يصل معدل الإنتاج المتعلق بالنيل الأبيض إلى حوالي 82.2%، في حين أن معدل انتاجية الأسماك التابعة لمنطقة النيل الازرق قد تصل إلى 11.2%، بينما إنتاجية نهر عطبرة قد يسجل ما يصل إلى 3.4%،وغي الأخير منطقة النيل قد تسجل حوالي 2.7%، بينما منطقة السدود وحدها قد تسجل مايعادل ويتراوح ما بين 70- 75 الف وجميع المياه الشمالية ماعدا بحيرة النوبة مستقلة لحدود مثلي، اما منطقة السدود فهي غير مستقلة تماماً.

منطقة السدود في السودان

تعرف هذه المنطقة بأنها واحدة من اغني المناطق بالثروة السمكية التي تتواجد في السودان، حيث قد تبلغ معدل الثروة السمكية في المياه حول 75% من إجمالي إنتاج الثروة السمكية التي تتواجد في السودان عامة.

بحيرة خزان سنار

هي واحدة أيضا من مصادر الثروة السمكية الداخلية في السودان، حيث تقدر كمية الأسماك المتواجدة في هذه البحيرة حوالي 1000طن، وهي الآن دخلت في مرحلة الاستغلال الأمثل.

بحيرة خزان جبل أولياء

تنتمي هذه البحيرة إلى مصادر الصيد الداخلية للأسماك، حيث يصل حجم إنتاج الثروة السمكية في هذه البلاد إلى حوالي 15 ألف طن، وتعد هذه الكمية مرتفعة وعالية جداً.

وعلى الرغم من تنوع مصادر الثروة السمكية في السودان، إلا أنها مهدورة الاستغلال حقا

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …