أجواء شتوية ورياح مثيرة للرمال والأتربة اليوم الجمعة 26 يناير في المحافظات

iأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تكون أجواء شتوية اليوم شديدة البرودة، حيث انخفضت درجات الحرارة بمعدلات كبيرة أمس، وقد تراجعت درجات الحرارة بفعل تعرض البلاد لمنخفض جوي شديد البرودة، وبناءا عليه قد تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، ومن المتوقع تفاوت نسب سقوط الأمطار.
حيث يسود اليوم طقس مائل للبرودة نهاراً على القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية، وشديد البرودة ليلاً وفي الصباح الباكر على جنوب البلاد، وبارد على كافة الأنحاء.
والجدير بالذكر، أنه يتكون مجموعة من الظواهر الجوية المختلفة والمؤثرة ومنها تفاوت نسبة سقوط الأمطار لكي تكون متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري على فترات متقطعة، بينما تكون أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث 40% على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة وخليج السويس ووسط سيناء تمتد لكي تكون خفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبرى بنسبة حدوث 40% على فترات متقطعة.
بالإضافة إلى نشاط حركة الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، مما يكون سبب في الإحساس ببرودة الطقس.

من خلال بوابة بيطري توداي نرصد درجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة 26 يناير 2024:

درجة الحرارة الصغرى درجة الحرارة الكبرى المدينة
13 19 القاهرة
12 18 الاسكندرية
13 19 كفر الشيخ
12 19 بورسعيد
12 20 السويس
11 20 الاسماعيلية
11 17 مطروح
8 19 سوهاج
14 22 شرم الشيخ
8 20 قنا
11 21 أسوان
13 19 دمياط
الغربية

نصائح لمربي الدواجن لتفادي التغير الواقع في حالة الطقس

  تقدم بوابة بيطري توداى ل لمربي الدواجن لتفادي حدوث أى مشكلات نتيجة التقلبات الجوية من الارتفاع في النهار  و الانخفاض في درجات الحرارة الليلة.

علي المربين  حديثي التربية  تجنب تصميم عنابر شبه مغلقة أو تصميم عنابر  مفتوحة والإعتماد الكلي على التصميمات المغلقة والإهتمام بمعامل العزل وتطبيق العزل الحراري بشكل جيد.

يجب التأكد من مصدر وجودة العلف المقدم للطيور  من حيث تحليل الطاقة وتحليل البروتين. 

يجب أن  تتجنب الإجهاد الحرارى  بالنسبه للطائر بشكل كلي لأن الإجهاد الحرارى  منقسم إلى جزئين، الأول  ناتج من ارتفاع درجة الحرارة والثاني ناتج من انخفاض درجة الحرارة .

وفي حالة انخفاض درجة الحرارة أقل من 18 إلى 20 درجة يبدأ الطائر في تحقيق الصفر الفسيولوجي بالنسبة  له، وبالتالي يتوقف تماما عن أي وظائف حيوية ثم يدخل في مرحلة  النفوق .

من الضروري  الإهتمام بحساب الكثافة البيولوجية في المتر المربع الواحد  في التربية الأرضية، و تربية البطاريات، ومنع تزاحم الطيور لتقليل فرص انتشار الأمراض داخل العنبر في حالة أي إصابة طارئة.

 في حالة انتشار الكتل الهوائية بشكل ملحوظ، وبشكل سريع يتم معاملة القطيع بروافع مناعة، حيث أن الغبار المحمول في الرياح يحتوي على نوع من أنواع السموم يطلق عليه اندوتوكسن تؤدي الي حدوث مشاكل مناعية للطائر. 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في السبت الأخير من شهر أبريل “نيسان” من كل عام، تحتفل جميع النقابات والاتحادات البيطرية في كافة دول العالم باليوم العالمي للطبيب …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية بكل أنواعها في تحقيق الاستقرار اليوم السبت بالتزامن مع آخر أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية الاستقرار اليوم السبت في الأسواق، بعد أن تراجعت الأسعار خلال 24 ساعة، ولكنها عادت مرة أخرى إلى …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في جميع الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم …