السودان تتربع على عرش الثروة الحيوانية في الوطن العربي

تحظى السودان بثروة حيوانية مميزة ومتنوعة، ما بين الحيوانات المستأنسة والحيوانات البرية الفريدة، وهذا التنوع يجعلها تلبي احتياجات السوق المحلى وكذلك احتياجات السوق الخارجي.

لذا تتميز السودان بأنها قاعدة هامة للأمن الغذائي العالمي، حيث تساهم الثروة الحيوانية بأكثر من 20% من الناتج المحلي، وأكثر من 40% للناتج الزراعي، وأكثر من 25% من عائدات الصادرات.

كما تحتل الثروة الحيوانية في السودان المركز الأول في المستوى العربي والإفريقي، والمركز السادس على  المستوى العالمي بنحو أكثر من 107 مليون رأس من الماشية، ومن خلال بوابة بيطري توداي نوضح معلومات أوفر عن الثروة الحيوانية في السودان في سياق التقرير التالي:

الثروة الحيوانية في السودان 

تعد الثروة الحيوانية في السودان بمثابة إرث ضخم للبلاد، وعلى الرغم من تنوع الثروة الحيوانية في السودان، إلا أنها قد تواجه العديد من المشاكل الآونة الأخيرة، ولكن مازالت تحتل قيمة بين جميع أنواع الثروة الحيوانية الأخرى في البلاد المختلفة.

وعلى مر العصور قد واجهت الثروة الحيوانية في السودان تحديات عدة، أي أنها ظلت رهينة مجموعة من المشاكل، كانت السبب فيها الحكومات السابقة.

حيث تشير الأعداد إلى امتلاك السودان لأكثر من 107 مليون رأس من الماشية، من ضمنهم ما لا يقل عن 40 مليون رأس من الضأن، متواجدة في مساحات شاسعة من المراعي الطبيعية.

أعداد الثروة الحيوانية في السودان

نجد أن أعداد الثروة الحيوانية في السودان تتوزع ما بين  حوالي 30 مليون رأس من الأبقار، و حوالي 33 مليون رأس من الماعز، حوالي 37 مليون رأس من الأغنام، بالإضافة إلى 3 مليون رأس من الإبل، وحوالي 4 مليون رأس من الخيل، فضلاً عن 45 مليون من الدواجن، وكذلك الثروة السمكية الممتازة التي تمتلكها البلاد في مصايد المياه العذبة والمصائد الداخلية، بالإضافة إلى أعداد متنوعة من الحيوانات البرية.

أهمية الثروة الحيوانية في السودان

والجدير بالذكر، أن الثروة الحيوانية في السودان قد تكتسب وتظهر أهميتها من خلال وواقع مساهمتها في تنمية وتوفير الغذاء الضروري للإنسان، لذا على مدار السنوات العديدة الماضية، قد يتم تصدير أنواع متعددة من الحيوانات إلى دول الخارج، من أجل الاستفادة من هذه الثروات، وتحقيق عائد للبلاد، فضلاً عن أنها تتميز بالجودة وهذا في حال مقارنتها مع الأنواع الأخرى من الثروة الحيوانية.

الضأن فى السودان

وعلى الرغم من كل التنوع الذي ظهر في الثروة الحيوانية في السودان، إلا أن الضأن يحتل مرتبة مميزة للغاية، حيث يحتل السودان المرتبة الخامسة في إنتاج لحوم الضأن في العالم كله، حيث أن أغلب إنتاج الضأن في القطاع التقليدي، قد يعتمد بشكل كلى على المراعي الطبيعية.

وينقسم الضأن السوداني إلى مجموعة من الأقسام منها الضأن الصحراوي، وكذلك الضأن الآسيوي، وكل سلالة منهم يمتلك مجموعة من الأنواع الأخرى والمميزة للغاية.

صادرات الثروة الحيوانية في السودان

تتنوع أنواع صادرات الثروة الحيوانية ما بين كل أنواع الحيوانات الحية والتي قد تتراوح ما بين الضأن ، الأبقار ، الماعز والإبل بالإضافة إلى صادرات اللحوم وتشمل لحوم ( الضأن ، والأبقار والماعز).

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم وخلال الأيام المقبلة على جميع المحافظات، حيث نشهد أجواء شديدة الحرارة في …

يواصل ميناء دمياط في الإفراجات الجمركية، وطرح خامات الأعلاف في الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلى من الذرة الصفراء وفول الصويا، فضلاً عن …