روسيا تتمسك بشروطها للعودة إلى اتفاقية الحبوب

أعلنت الكرملين أمس أنها لا تزال ملتزمة بشروطها من أجل العودة مرة أخرى إلى اتفاقية الحبوب المتعلقة بتصدير الحبوب من خلال البحر الأسود الذي انسحبت فيه روسيا في يوليو.
وفي سياق متصل، أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين “دميتري بيسكوف” أنه من أهم شروط روسيا هو العمل على إعادة ربط بنكها الزراعي الحكومي خاصة بالنظام المالي العالمي للمدفوعات (سويفت)، أي أنه ليس عبارة عن وحدة تابعة للبنك فقط، وفقاً لما اقترحته الأمم المتحدة.
وكان سبب انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب التي انتهت في شهر يوليو الماضي، هو أن جميع الصادرات من الحبوب والأسمدة تواجه مجموعة من العقبات، كما أن الحبوب الأوكرانية لا تصل بنفس الكمية المحددة من قبل الحكومات إلى البلاد المحتاجة.

توسطات لعودة اتفاقية الحبوب

وباعتبار، أن هناك عدد من الدول متأثرين بوقف اتفاقية الحبوب بشكل كبير، قد تدخلت مجموعة من الدول لحل المشاكل التي تواجه عودة الاتفاقية، وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان أنه قد عقد اجتماعات وناقش هذا الأمر مع رئيس الوزراء الياباني”فوميو كيشيدا” على هامش فعاليات قمة زعماء مجموعة العشرين المقامة في نيودلهي خلال الأيام الماضية.
وفي سياق متصل، يحاول الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أنه يبذل جهودا من أجل تقديم مجموعة من التنازلات من قبل روسيا من أجل استئناف العودة للعمل باتفاقية الحبوب مرة أخرى، للوقوف أمام تحديات انعدام الأمن الغذائي العالمي، فضلاً عن السيطرة على أسعار الحبوب عالمياً.

اعتراض موسكو

وفي واقع الأمر، قد قامت “موسكو” عن إبداء اعتراضها عن هذا الاتفاق، وأنها غير راضية تماماً، لأنها تريد إلغاء كافة العراقيل والمشاكل التي قد تقف عائقا أمام كافة صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، كما أنها تبذل جهود من أجل تخفيف العقوبات المفروضة على عمليات الدفع والسداد وكذلك الأعمال اللوجستية وكذلك التأمين على عمليات الشحن.
وعلى غرار ما سبق، قد صرح مصدر بالأمم المتحدة وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل وكالة الأنباء الألمانية إن الأمم المتحدة لا تحاول مكافأة روسيا، بل إنه يتم العمل على تحسين الأمن الغذائي عالمياً.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الدولار الأمريكي تحقيق الارتفاعات اليوم في البنوك المصرية بعد أن بدأت أمس في الارتفاعات، وقد تحققت بالتزامن مع بداية التعاملات …

تستمر أسعار الدواجن بكل أنواعها في تحقيق التباين، سواء كانت من الدواجن البيضاء أو الأصناف في الأسواق، باعتبار أن قاعدة العرض والطلب …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بكل أنواعها الاستقرار اليوم في سوق العبور وفي أسواق الجملة الأخري بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين …

تواصل أسعار خامات الأعلاف التباين اليوم ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار كسب الصويا في الأسواق بشكل كبير نظراً لتوافر كميات …