ارتفاع أسعار خامات الاعلاف متوقفة على قيمة تخفيض الجنيه… خبير يوضح

كتبت\ ندى رشدي

خلال الآونة شهدنا استقرار ملحوظ في أسعار خامات الاعلاف، وذلك بعد أن حققت تراجع ملحوظ خلال الأيام الماضية، بمعدل 2 ألف جنيها في الطن الواحد سواء كانت من الذرة أو الصويا، بينما أسعار الردة في حالة من عدم الاستقرار ما بين الارتفاع والانخفاض.

وكان التراجع الواقع في أسعار فول الصويا بفعل زيادة عصر بذرة الصويا خلال الفترة الأخيرة في السوق بشكل كبير، مع العمل على زيادة الإفراجات الجمركية، لتلبية كافة احتياجات السوق.

وفي سياق متصل، قال شبل هيكل أحد خبراء سوق الأعلاف في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الأعلاف تحقق استقراراً ملحوظاً في السوق الآونة بفعل عصر كميات كبيرة من الصويا في الفترة السابقة، بالتزامن مع الفترة الزمنية التي تم تقديم فيها مجموعة من المساعدات الإنسانية إلى غزة الفترة الماضية.

انخفاض قيمة العملة

ومن جانبه، أعرب “هيكل” عن توقعه بارتفاع أسعار خامات الأعلاف الفترة المقبلة بقيمة قد تتراوح ما بين 7 إلى 10% من قيمة الأسعار الحالية، ويرجع السبب وراء هذا الأمر هو شرط صندوق النقد الدولي على تقليل عملة الجنيه المصري خلال الأيام القادمة، وبالتالي معدل التخفيض ستؤثر بالتبعية على أسعار كافة السلع في الأسواق وليست الخامات فقط، ومنها أسعار اللحوم سواء كانت البيضاء أو الحمراء أو أسعار السلع الأخرى من البطاطس والبصل وغيرها.

وفي ذات السياق، أوضح “هيكل” أن الحكومة قد فرضت على عدد كبير من الشركات الرائدة في السوق، بوقف التعامل وشراء الخامات بالدولار و التعامل مع بالجينه المصري، مهددا إياهم أنه في حالة عدم وقف التعامل بالدولار الأمريكي، سوف يتم العمل على غلق حساباتهم البنكية، مما ساهم في تقليل الأسعار الفترة الماضية، ولكن مع تقليل قيمته الفترة المقبلة سوف يساهم في رفع الأسعار مرة أخرى.

الارتفاع في ضوء التسكين

ومن هنا، صرح ” هيكل” بأنه على الرغم من احتمالية ارتفاع أسعار خامات الاعلاف إلا أن التسكين لا يزال مستمرا حتى الآن، وسيظل مستمراً بنسبة كبيرة بفعل قرب شهر رمضان المبارك، الذي يعد الموسم المربح لكافة العاملة في صناعة الدواجن والثروة الحيوانية.

مضيفا أن النسبة الأكبر من التسكين ستكون من نصيب التربية المنزلية، لأن موسم التسكين في شهر رمضان يخدم المواطنين بتوفير كافة احتياجاتهم من البروتينات، كما أنه سيوفر لهم البروتينات في ضوء ارتفاع الأسعار.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …