أمطار متفرقة ونشاط الرياح اليوم الأربعاء 15 نوفمبر تسود كافة الأنحاء

صرحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن حالة الطقس اليوم تميل إلى الأجواء الشتوية، حيث تشير آخر صور للأقمار الصناعية تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد، يصاحبها أمطار خفيفة إلى متوسطة، ولكن أثناء النهار الأجواء قد تميل للحرارة نسبياً.

وبهذا يسود طقس معتدل الحرارة نهاراً على محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ويكون مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، ويتكون أجواء لطيفة في أول الليل، ومائلة للبرودة في آخره على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما أنه يكون لطيف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

كما تشير الأقمار الصناعية إلى تكون  الشبورة المائية قد تكون كثيفة من الساعة 4 حتى الساعة 8 صباحا على بعض الطرق الزراعية السريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى و السواحل الشمالية، والوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء وشمال ووسط الصعيد على فترات متقطعة.

بالإضافة إلى سقوط أمطار متفاوتة ما بين أمطار خفيفة إلى أمطار متوسطة بنسبة حدوث 40% على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، بالإضافة إلى نشاط حركة الرياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

من خلال بوابة بيطري توداي نرصد درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023:

درجة الحرارة الصغرى درجة الحرارة الكبرى المدينة
19 27 القاهرة
18 26 الاسكندرية
18 26 كفر الشيخ
18 26 بورسعيد
20 27 السويس
19 27 الاسماعيلية
16 24 مطروح
19 29 سوهاج
22 29 شرم الشيخ
20 29 قنا
22 30 أسوان
21 25 دمياط
—- —— الغربية

نصائح لمربي الدواجن لتفادي التغير الواقع في حالة الطقس

  تقدم بوابة بيطري توداى نصائح لمربي الدواجن لتفادي حدوث أى مشكلات نتيجة التقلبات الجوية من الارتفاع في النهار  و الانخفاض في درجات الحرارة الليلة.

علي المربين  حديثي التربية  تجنب تصميم عنابر شبه مغلقة أو تصميم عنابر  مفتوحة والإعتماد الكلي على التصميمات المغلقة والإهتمام بمعامل العزل وتطبيق العزل الحراري بشكل جيد.

يجب التأكد من مصدر وجودة العلف المقدم للطيور  من حيث تحليل الطاقة وتحليل البروتين. 

يجب أن  تتجنب الإجهاد الحرارى  بالنسبه للطائر بشكل كلي لأن الإجهاد الحرارى  منقسم إلى جزئين، الأول  ناتج من ارتفاع درجة الحرارة والثاني ناتج من انخفاض درجة الحرارة .

وفي حالة انخفاض درجة الحرارة أقل من 18 إلى 20 درجة يبدأ الطائر في تحقيق الصفر الفسيولوجي بالنسبة  له، وبالتالي يتوقف تماما عن أي وظائف حيوية ثم يدخل في مرحلة  النفوق .

من الضروري  الإهتمام بحساب الكثافة البيولوجية في المتر المربع الواحد  في التربية الأرضية، و تربية البطاريات، ومنع تزاحم الطيور لتقليل فرص انتشار الأمراض داخل العنبر في حالة أي إصابة طارئة.

 في حالة انتشار الكتل الهوائية بشكل ملحوظ، وبشكل سريع يتم معاملة القطيع بروافع مناعة، حيث أن الغبار المحمول في الرياح يحتوي على نوع من أنواع السموم يطلق عليه اندوتوكسن تؤدي الي حدوث مشاكل مناعية للطائر. 

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

إن الحيوانات البرية المتوحشة هي مصدر إثارة وجذب للكثير من الأشخاص حول العالم، فهي تمثل جزءًا أساسيًا من تنوع الحياة في كوكبنا، …

يُعتبر الإسهال الأبيض المعروف باسم السالمونيلا من أخطر الأمراض التي تصيب الدواجن، والتي تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، فحسب ما أفادت …

خلال الأسبوع الماضي، قد توجهت عدد من محلات بيع وتداول الدواجن الحية إلى غلق محلاتهم لعدم قدرتهم على تحمل ضعف القوة الشرائية …

ارتفعت واردات مصر من الذرة الصفراء التي تعد هي واحدة من أهم مكونات أعلاف الماشية والدواجن، وبلغ معدل الارتفاع نحو 68.7% خلال …