تحركات خفية في أسواق الدواجن

تشهد أسعار الدواجن جدل واضح وصريح عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، باعتبار أن السعر المعلن من قبل البورصات 65 جنيها، بينما تنفيذاً الأسعار مختلفة تماماً، باعتبار أن السوق يقبل زيادة الفترة الحالية بسبب حالة السحب الممتازة، لذا من المتوقع أن ترتفع الأسعار خلال الأيام المقبلة.

وفي سياق متصل، قال حامد خليل أحد مربي الدواجن في تصريحات خاصة إن أسعار الدواجن اليوم المعلنة تسجل على 65 جنيها، في حين أن التنفيذ أعلى من ذلك نظراً لحالة السحب.

قاعدة العرض والطلب

وأوضح أن قاعدة العرض والطلب تفرض رأيها على السوق، وهذه الفترة نشهد إقبال كبير على شراء الدواجن، في ظل أن المعروض من الدواجن معتدل نسبياً، وهذا ما يؤكد على توازن العرض والطلب.

ولكن في ظل ارتفاع أسعار الكتاكيت التي تسجل اليوم حوالي 34 جنيها، من الممكن ألا تتحكم في زمام الأسعار الفترة المقبلة، حيث تتخطى الأسعار حاجز ال 70 جنيها، بالإضافة إلى التربية في فصل الشتاء الذي يكون ملحق بالعديد من الأمراض، والذي ينتج عنه خسائر للمربي، لذا الإقبال على التربية كبير الآن.

إضراب عن التسكين

ومن جانبه، أشار إلى قيام عدد من المربين بالتوقف عن التسكين الفترة الحالية، بعد وصول أسعار الكتاكيت 35 جنيها، حيث أن الشركات والكيانات الكبرى هم فقط القائمين على أعمال التسكين، منتظرين أن تنخفض الأسعار ثم يتم الإقبال مرة أخرى على التسكين.

وذكر خليل، أنه إذا استمرت الأسعار الخاصة بالكتاكيت في زيادة قد يسبب ذلك الأمر قلق لهم، ويهدد الصناعة، وخاصة التربية المنزلية التي تساهم في توفير المعروض بنسبة ملحوظة.

الأعداد تناقصت

وفي ذات الصدد، قال هشام فرج أحد مربي الدواجن إن الطاقة الإنتاجية للسوق تناقصت جداً هذا العام في حال المقارنة بالسنوات الماضية، لذا إذا استمر بهذه الطاقة الإنتاجية، سوف نتعرض لفجوة أخرى مثل ما حدث في شهر فبراير الماضي، ومنها نعيش نفس السيناريو من إعدام الكتاكيت وارتفاع أسعار الدواجن لتصل إلى 80 جنيها.

لذا من جانبه، طالب بضرورة توفير الكتاكيت بأسعار مناسبة للتسكين، وكذلك العمل على خفض أسعار الأعلاف الذي قد يساعد بذلك الاستمرار بنفس الطاقة الإنتاجية للسوق، والحد من ارتفاع أسعار الدواجن.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …