آلية العرض والطلب تطيح بأسعار الدواجن والمبادرة

على الرغم من إعلان عدد كبير من البورصات عن أسعار الدواجن بأنها 65 جنيها تنفيذاً لسعر المبادرة، إلا أن تطبيقها أصبح صعب خلال الفترة الأخيرة، باعتبار أن آلية العرض والطلب تفرض نفسها على السوق، و لهذا نجد أن  السعر المعلن غير التنفيذي.

و في هذا الصدد، قال محمد عادل أحد مسوقي الدواجن في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الدواجن البيضاء اليوم السبت تطيح بالأسعار المحددة من قبل المبادرة، فبعد أن كان من المفترض أن تستقر الأسعار على 65 جنيها، واجهوا صعوبة في تنفيذها لترتفع اليوم.

آلية العرض والطلب

وأشار إلى أن أسعار الدواجن البيضاء اليوم السبت في الأسواق تستقر على 67 جنيها، بفارق 2 جنيها عن السعر المعلن، وبهذا لأن السوق قابل للزيادة خلال الفترة المقبلة، مؤكداً على أن حجم المعروض في الأسواق كبير جداً، ولكن حالة السحب تفوق المعروض نظراً لقبض الرواتب والمعاشات من قبل المواطنين لذا يتم الإقبال على الشراء.

المبادرة

وقال “عادل”  أنه يتمنى تنفيذ الأسعار المتعلقة بالمبادرة، ولكن لقاعدة العرض والطلب رأي آخر في السوق، متوقعاً الفترة المقبلة أن تتخطى أسعار الدواجن ال 70 جنيها، باعتبار أن حالة السحب شديدة جداً، وكذلك مع ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار الكتاكيت يكون لها تأثير سلبي على أسعار الدواجن.

انخفاض سابق

وأوضح أنه قبل عدة أيام قد انخفضت أسعار الدواجن لتسجل 64 جنيها، واستمر هذا الانخفاض لعدة أيام، ولكنه لم يستمر طويلاً، وقد حدث بفعل زيادة المعروض في الأسواق، وقلة الإقبال على الشراء التي هي السبب وراء تراجع الأسعار، وبمجرد أن ارتفعت حالة السحب من الطبيعي جداً ارتفاع أسعار الدواجن.

أسعار الساسو

وذكر أن أسعار الساسو اليوم تسجل 90 جنيها، في حين أسعار الكتكوت الأبيض يسجل 29 جنيها، ولفت أن أسعار الساسو يتحكم فيها أيضا قاعدة العرض والطلب، ومع قلة الإقبال على شراء الساسو، بدأت الأسعار تقل بالتبعية، كما أنه له نصيب من أسعار الدواجن البيضاء، فمع ارتفاع الأبيض قد يحقق ارتفاعات ومع انخفاضها قد تنخفض الأسعار نسبياً، ولكن المعروض المنخفض نسبياً سبب وراء تراجع أسعاره.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …