هل ارتفاع أسعار البنزين تؤثر على أسعار الدواجن بالتبعية؟

أعلنت لجنة تسعير المنتجات والمواد البترولية في مصر رفع أسعار البنزين بكل أنواعه بداية من الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضية، مع تثبيت أسعار السولار والغاز، حيث ارتفعت أسعار بنزين 80 إلى 10 جنيهات، وبنزين 92 إلى حوالي 11.5 جنيها، في حين أن بنزين 95 تم رفعه إلى حوالي 12.5 جنيه.

وقد جاء هذا القرار عقب اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التي تلتزم بتنفيذ آليات التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كافة بمعدل ربع سنوي تقريباً، والجدير بالذكر أنه تم العمل بهذه الأسعار بداية من أمس الجمعة، وهذا من أجل سد الفجوة ما بين معدل الاستهلاك المحلى وكذلك الاستيراد من الخارج للمواد البترولية.

ولكن هل زيادة أسعار البنزين سوف تؤثر على أسعار المنتجات النهائية من الدواجن، باعتبار أنه يتم استخدام المواد البترولية في التدفئة في فصل الشتاء، أم أن الأسعار ستظل مستقرة وليست لها علاقة بهذا الارتفاع؟

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن تحركات أسعار البنزين لن تؤثر بالتبعية على أسعار الدواجن ومشتقاته من المواد المنتجة الأخرى.

من المؤثر

وأكد على أن أسعار الدواجن تتغير وفقاً لتغير أسعار السولار وليس أسعار البنزين، وبما أن أسعار السولار لم يصيبها أي ارتفاع فمن المتوقع أن أسعار الدواجن تظل في استقرار، ويعد السبب وراء تحرك أسعار الدواجن بتحرك أسعار السولار لأنه يستخدم في التدفئة، وهذا على عكس البنزين.

أسعار الدواجن

وأضاف “السيد” أن أسعار الدواجن تشهد استقرارا ملحوظاً في الأسواق الفترة الحالية، خاصة بعد إطلاق مبادرة الحكومة لتثبيت أسعار الدواجن الحية على 65 جنيها، بالإضافة إلى توفير ما يصل إلى ألف طن من الدواجن المجمدة في الأسواق لتستقر الأسعار على 105 جنيها للكيلو الواحد، فكل هذه العوامل تساهم في النهاية على استقرار الأسعار ومساعدة المستهلك النهائي على شراء الدواجن.

وبالتزامن مع زيادة الإفراجات الجمركية من خامات الأعلاف سوف تؤثر هذه الوفرة على أسعار الدواجن النهائية أيضاً، أي أنها سوف تساهم في انخفاضها نسبياً.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …