تجهيز 51 مركزاً بيطريا لتلقيح الثروة الحيوانية في درعا السورية

أعلن مدير مديرية الزراعة في درعا المهندس بسام الحشيش أن المديرية المديرية تعمل جاهدة للتحصين الحيوانات، وإجراء حملات وقائية للتحصين ضد الأغنام والماعز والأبقار ضد الأمراض، لذا تم تجهيز ما يصل إلى 51 مركز، لإتمام الفعاليات على أكمل وجه.

التحصينات بدرعا

ومن جانبه، أوضح مدير مديرية الزراعة بدرعا أن عدد القطيع المستهدف الذي من المفترض تحصينه في المحافظة يبلغ حوالي  440 ألف رأس من الأغنام والماعز والأبقار، والتي تتوزع ما بين 40 ألف رأس من الأبقار، والجدير بالذكر أن هذه الحملة تهدف الحملة للعمل على حماية قطيع الماشية، سواء كان من أمراض الجدري والحمى القلاعية.

والجدير بالذكر، أن هذه الحملة ينفذها مجموعة من الأطباء والمراقبين البيطريين المدربين على أعلى مستوى في الوحدات الإرشادية والمراكز البيطرية التابعة للمديرية في جميع مناطق المحافظة.

الترقيم والتسجيل

وبجانب عمليات التحصين التي تتم، قد أعدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية مشروع للعمل على ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية الماشية الموجودة في البلاد، وقدمته للنظام السوري، وقد تم الموافقة عليه الفترة الحالية.

هدف المشروع

ويجدر الإشارة هنا، إلى أهم أهداف هذا المشروع السوري، والذي يقوم في المقام الأول على ترقيم وتسجيل  العدد الدقيق لقطيع الثروة الحيوانية، مع العمل على تسليط الضوء على كل احتياجاته من الأعلاف، فضلاً عن تنمية و تعزيز الرقابة الصحية البيطرية، والعمل على تنمية  فرص الاستثمار من خلال وضع وتحديد خارطة تساعد في توزيع الثروة الحيوانية، وبناءا عليها يتم العمل على وضع الخطط التسويقية الملائمة.

والجدير بالذكر، أن  وزارة الزراعة بالفعل قد بدأت  تخطط لاعتماد آلية لتركيب شرائح إلكترونية للثروة الحيوانية لضبط عملية تعداد الثروة الحيوانية و توزيع المقنن العلفي، منذ مطلع العام الحالي، المشروع الذي لم ينفذ حتى الآن.

وقد جاء هذا المشروع بعد أن حققت الثروة الحيوانية في البلاد، خسائر مادية كبيرة، و فقدان جزء كبير من الثروة الحيوانية بالتزامن مع ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم توافرها فى البلاد، والجدير بالذكر أن معدل أعداد رؤوس قطيع الأبقار قد تراجعت بنسبة قد تصل إلى 25%، بينما قطيع الماعز قد تراجع بمعدل 17%، في حين أن قطاع الأغنام قد تراجع بمعدل 7%

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة