مربي الدواجن بالمغرب يحددون أسعار الدواجن في ظل ارتفاع اسطوانات الغاز

مربي الدواجن بالمغرب يحددون أسعار الدواجن في ظل ارتفاع اسطوانات الغاز

صرحت وزارة الاقتصاد و المالية المغربية عن ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز في البلاد المغربية، وذلك بدءاً من يوم 20 مايو الماضي، وذلك في ضوء تقليل الدعم الجزئي الموجه لكل أسطوانات الغاز البوتان برسوم 2024، حيث أصبحت تسجل سعر الاسطوانة نحو 2.5 درهم بالنسبة لاسطوانة الغاز التي تسجل وزنها نحو 3 كجم، و 10 دراهم بالنسبة لاسطوانة الغاز التي تسجل نحو 12 كجم لفئة الغاز.

ارتفاع أسعار الدواجن 

وفي سياق ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز، توقع عدد من المهنيين، بارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار عدد من الخدمات والمواد الأساسية والإسهام في إضعاف القدرة الشرائية للمواطنين.

وقد علق على هذا الأمر، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، مصطفى المنتصر، مؤكداً على أن قرار وزارة الاقتصاد والمالي الذي يختص بالعمل على رفع أسعار أسطوانات الغاز البوتان بمعدلات ملحوظة في إطار تخفيف الدعم، الذي من شأنه أن يكون له دور  في الرفع من تكلفة الإنتاج في قطاع الدواجن الذي يتم فيه استغلال قنينات غاز البوتان.

والجدير بالذكر، أن تأثير هذا القرار سوف يلقي بظلاله السلبية على تكلفة الإنتاج في قطاع الدواجن، وذلك بالأخص في المناطق الداخلية التي تعمل بشكل كبير اعتمادا على البوتان، من قبيل خنيفرة، مكناس، فاس، مراكش، والحوز وقلعة السراغنة، مضيفا أن ذلك سيؤثر على ثمن البيع للمستهلك النهائي بعد وصول الأسعار إلى مستويات قياسية.

الدواجن واسطونات الغاز الفترة المقبلة 

ويذكر أن هذا القرار المتخذ لن يظهر تأثيره خلال الفترة الحالية، وذلك لأننا مقبلون على فصل الصيف حيث يقل استعمال قنينات الغاز، مبرزا أن تأثير القرار سيظهر خلال فصل شتاء السنة المقبلة.

وفيما يتعلق بوجهة نظره حول قيمة الأسعار التي من المحتمل أن ترتفع خلال الفترة المقبلة،بخصوص تقديرات الزيادة في أسعار الدواجن بالنسبة للمواطنين على خلفية زيادة كلفة الإنتاج بسبب قرار الحكومة، رد المنتصر بأن الأسعار يمكن أن تزداد بـ20 إلى 30 سنتيم في الكيلوغرام الواحد، ولكن هذا التأثير سوف يظهر بشكل كبير خلال موسم الشتاء المقبل، وبالتالي زيادة الشكوى بشكل كبير.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …