ارتفاع عقود الذرة الآجلة بالتزامن مع نقص المساحات المزروعة في الولايات المتحدة

بورصة روزاريو للحبوب… تراجع انتاجية الذرة في الأرجنتين لأسباب عدة

أعلنت بورصة الحبوب الزراعية الأرجنتينية “روزاريو” عن خفض توقعاتها بشأن إنتاجية محصول الذرة الصفراء الأرجنتينية لهذا الموسم على الرغم من ارتفاع وزيادة مساحة الزراعة، وذلك بعد إصابة الأوراق كلها بحشرة نطاطة الأوراق بشدة في المحاصيل في جميع أنحاء البلاد.

محصول الذرة الصفراء في الأرجنتين 

وفي سياق متصل، أوضحت البورصة إن نطاط الأوراق قد يمتلك مرض مدمر لكوز الذرة الصفراء وجميع الحبوب الذي به، باعتبار أنه دمر ما يصل إلى حوالي 20% من محصول الذرة خلال الموسم الجاري، مما كان سبب في خفض التوقعات للموسم 2023/2024 ليسجل نحو 47.5 مليون طن متري، بعد أن كان يسجل نحو 50 مليون طن متري تقريباً.

وقد تزامن هذا التراجع والتخفيض في إنتاجية الذرة الصفراء في الأرجنتين، أنه يحدث في ظل اكتشاف المزيد من الحقول في المنطقة الزراعية الأساسية في الأرجنتين التي تعتمد على زراعة الذرة الصفراء، مما كان سبب في رفع إجمالي المساحة المزروعة لكي يصل إلى مستوى قياسي، والذي سجل في النهاية نحو 8.89 مليون هكتار، مشددة على أنه في الظروف العادية كان من المفترض أن تسجل إنتاجية الحبوب ما يصل إلى حوالي 61 مليون طن.

توقعات فول الصويا في الأرجنتين 

و فيما يتعلق بتوقعات إنتاجية فول الصويا في الأرجنتين، خلال الفترة الأخيرة تمكنت البورصة من حفظ تقديراتها إنتاجية محصول فول الصويا الحالي لتسجل عند 50 مليون طن، وذلك رغم أنها قد حذرت من تراجع وتأخر المحاصيل والحصاد بفعل استمرار الرطوبة والأمطار في البلاد.

وفي سياق التوقعات التي تم إصدارها من قبل البورصة قالت أنه في الوقت نفسه، لابد  أن تكون مساحة زراعة القمح 2024/ 25 “أعلى بكثير”، لكي تسجل ما تصل إلى حوالي 6.9 مليون هكتار في الموسم الحالي، وهو ما يتفوق على المساحة المزروعة في دورة 2021/ 2022، التي شهدت حصادًا قياسيًا.

وفي ضوء خفض توقعات إنتاجية الذرة البرازيلية هناك تخوفات من ارتفاع أسعار الذرة الصفراء خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن ارتفاع أسعار الشحن لكي تصل في النهاية إلى مستويات قياسية، مما تؤثر على أسعار الذرة المصدرة إلى الدول الأخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” تقرير رسمي لها يوم الجمعة الماضي الذي يفيد بشرح آلية العرض والطلب على الحبوب، …

اهتمت الحكومة المصرية بتوفير اللحوم الحمراء البلدى والمستوردة في الأسواق بأسعار تتناسب مع الحالة الاقتصادية للمواطنين التي شهدت تباين خلال الفترة الماضية، …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف من أجل تلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، وجاء ذلك في إطار …

أصدرت منظمة الفاو بيانات رسمية تؤكد على تراجع أسعار السلع الغذائية العالمية في شهر يونيو الجاري بالتزامن مع انخفاض أسعار الحبوب الذي …