أزمة قائمة… انتشار الفيروسات في العنابر تطيح بالدواجن

أزمة قائمة… انتشار الفيروسات في العنابر تطيح بالدواجن

لا تزال العنابر تعاني بشكل مبالغ فيه من انتشار الفيروسات المتحورة التي أثرت بشكل كبير على حجم المعروض من الدواجن في الأسواق، وكذلك على الأوزان النهائية للدواجن، حيث ينتشر الآن أوزان تتراوح ما بين 1.500 و 1.600 جرام فقط، وبالتزامن مع نقص المعروض من الدواجن قد تراجعت أسعار الدواجن.

وفي سياق متصل، قال ضياء أبو العينين في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن العنابر والمزارع لا تزال تعاني بشكل كبير من انتشار الفيروسات التي ألقت بظلالها على العنابر، وعلى حجم المعروض من الدواجن.

وقد نتج عن انتشار الفيروسات في العنابر القضاء على عدد كبير من الدواجن، وبالتالي تراجع الأوزان الثقيلة في الأسواق، حيث توجد أوزان تتراوح ما بين 1.500 و 1.600 جرام، مما كان أغلب المعروض الذي يوجد يكون من نصيب المجازر، مما خلق فجوة في السوق.

أسعار الدواجن 

وفي سياق متصل، قال أن أسعار الدواجن البيضاء نحو 77 و 78 جنيها في الكيلو الواحد أرض المزرعة، لتصل إلى المستهلك النهائي بقيمة 85 جنيهاً، منوهاً أن السبب وراء تراجع الأسعار بهذا الشكل هو ضعف الإقبال على شراء الدواجن، فضلاً عن ضعف عمل المجازر، أي أنها لم تعمل بطاقتها الإنتاجية حتى الآن.

التكلفة غير عادلة

ومن جانبه، أشار أبو العينين إلى ارتفاع مدخلات الإنتاج، حيث ارتفاع أسعار الأدوية وارتفاع أسعار الكتاكيت التي تخطت اليوم نحو 32 جنيهاً، مع اجتياح الفيروسات التي تؤثر بشكل كبير.

وأوضح أن أسعار الكتاكيت مرتفعة للغاية، مبرراً أن السعر العادل للكتكوت لا يتخطى نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد، لذا من المتوقع أن تصل الأسعار إلى 15 جنيهاً كحد أقصى، مستنكراً وصولها إلى 32 جنيهاً، متوقعاً أن تستمر الأسعار على هذا الشكل حتى بداية الأسبوع المقبل، ولكن بعد ذلك قد تتراجع الأسعار باعتبار أنه لم يقبل أحد من المربين على التضحية لإدخال دورات جديدة وإخراجها قبل عيد الأضحى، لأن اللحوم سيكون لها نصيب الأسد في الأسواق.

ومن جانبه، تمنى أبو العينين من استقرار الوضع في العنابر الفترة المقبلة، لأن هذا الأمر يلقي بظلاله على استقرار ووضعية الأسواق، حيث تواجد المربين لأطول فترة ممكنة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في الأسواق، حيث ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية، ثم بدأت في …

بعد أن تبنت أسعار خامات الأعلاف سياسة التراجع خلال الساعات الماضية، أخذت أسعار الذرة الصفراء في تحقيق الارتفاعات مرة أخرى، حيث ارتفعت …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار مقابل الجنيه المصري والعملات الأجنبية بالتزامن مع عطلة عمل البنوك المصرية الحكومية والخاصة، بعد أن …

حققت أسعار الدواجن البيضاء والساسو استقراراً ملحوظاً اليوم الجمعة في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على شراء الدواجن، حيث شهدت …