ارتفاع كارثي في أسعار الدواجن البيضاء اليوم الخميس 14 مارس

نقاط هامة يجب اتباعها لإدارة المستودعات

من أجل تحقيق أقصى قدر من النمو وكذلك الأداء السليم، يجب توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطائر. 

 ظروف التخزين غير القياسية مثل الرطوبة والحرارة والضوء تقلل من القيمة الغذائية للأعلاف، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في أداء الطيور.

يمكن أن يؤدي تحضير علف عالي الجودة وحفظه في ظروف تخزين مناسبة إلى تحسين العمر الافتراضي للعلف وعناصره الغذائيةمع  حسن إدارة المستودعات 

يعد شراء المواد الخام عالية الجودة والاحتفاظ بها في ظروف تخزين مناسبة، بالإضافة إلى مقاس جزيئات العلف المجروش والمحبب وضمان الخلط المناسب للمكونات والتخزين المناسب والنقل إلى حظائر التسمين في قاعة التربية، من أهم العوامل تؤثر على التربية والأداء الغذائي للدجاج.

ما هي خصائص المستودع القياسي؟

إن دور المخزن في مزارع الدواجن يشبه دور القلب في جسم الكائن الحي، والذي يقوم في الظروف القياسية بتحسين الكفاءة النوعية والاقتصادية لإدارة مزارع الدواجن، من المواصفات القياسية للمخزن و إدارة المستودعات ، يمكن ذكر ما يلي :

  • يجب أن يكون إرتفاع سقف المستودع حوالي 4 إلى 6 أمتار.
  • يجب أن يكون المستودع معزولاً تماماً من حيث نفاذ الرطوبة.
  • يجب أن تكون الرطوبة النسبية للمستودع 75% على الأكثر ويجب أن تكون درجة حرارته 24 درجة مئوية على الأكثر لأن الرطوبة العالية ودرجة الحرارة تتسبب في نمو الفطريات وتلف العناصر الغذائية وتكوين السموم الفطرية في العلف، وكذلك التفاعل بين الألدهيدات والكربوهيدرات (مثل الجلوكوز) أو الدهون المؤكسدة مع مجموعات الأمين.
  • يجب أن يكون مبنى المستودع في حالة جيدة لمنع دخول الطيور والقوارض إلى المستودع.
  • من أجل تحريك الهواء بشكل صحيح، يجب أن يكون للمستودع تهوية مناسبة.
  • يجب وضع المنتجات التي تدخل مخزن الأعلاف على شكل عبوات فوق بعضها البعض على منصات خشبية أو بلاستيكية.
  • يجب تصميم المستودع بطريقة تتجنب أشعة الشمس المباشرة على المخزون، وهذا مهم بشكل خاص في حالة فيتامين B2 (الريبوفلافين).
  • يجب ألا تكون أبواب المستودعات بعيدة عن الأرضية، يجب أن يكون الجزء السفلي من الباب مزوداً بصفائح ألمنيوم بارتفاع 20 إلى 30 سم لمنع تغلغل الحشرات.
  • يجب أن تكون أكياس العلف على بعد حوالي 50 سم من جدار المستودع.
  • يجب أن يكون للمستودع جدران تفصل بين أنواع المنتجات الاستهلاكية، لأن بعض العناصر الغذائية تتفاعل مع بعض المركبات والأدوية، على سبيل المثال، يضيع الثيامين في وجود الكبريتات وبعض الأدوية المضادة للكوكسيديا.
  • تبلغ مساحة المستودع المطلوب لكل 10.000 قطعة دجاج حوالي 200 متر مربع يضاف إلى البنية التحتية المذكورة أعلاه بحوالي 20% لكل 10000 قطعة من السعة الإضافية.
  • يجب أن تكون جدران وأرضية المستودع من الأسمنت أو الحجر
  • أو أي طلاء يمكن غسله وتطهيره.

 المواصفات القياسية لمستودع تخزين البيض:

وفي إدارة المستودعات

1- يجب أن تكون الرطوبة النسبية للمستودع 70 إلى 75% على الأكثر ويجب أن تتراوح درجة حرارته بين 10 و 12 درجة مئوية لمنع تبخر رطوبة البيض وتقليل قابلية الفقس. من أجل تحقيق النسبة المثلى لتفريخ الدجاج، يعد تنظيم درجة الحرارة والرطوبة أثناء النقل وأثناء التخزين أمراً مهماً للغاية وهو على النحو التالي:

 فترة التخزين (يوم):       3 -1          أكثر من 4 أيام 

  درجة الحرارة (%):          19             18 – 16

 الرطوبة (%):              75 – 70         75 – 70

2- في حالة تخزين البيض المعد للتفريخ يجب ملاحظة أنه إذا زادت درجة الحرارة المحيطة عن 21 درجة مئوية فإنه  سيبدأ نمو الجنين، وبسبب الظروف غير الملائمة سيتوقف النمو بعد فترة وسيحدث نفوق للجنين.

3- من الضروري وجود مساحة خالية بين الجدران وصفوف البيض حوالي 40 إلى 50 سم، ويجب ألا تقل المسافة بين سطح البيض المخزن وسطح المستودع عن 1.5 متر.

4- نظرا لحدوث ارتفاع في مستوى الرطوبة في المستودع، ولمنع نمو العفن والفطريات، يجب أخذ عينات من بيئة المستودع كل أسبوعين وإجراء الاختبارات الميكروبية.

تفريخ البيض، تقليل القيمة الغذائية للأعلاف، انخفاض أداء الطيور، مخزن الأعلاف 

كتب : الدكتور محمد الزوقري خبير تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن

 

د. محمد الزوقري خبير تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الدواجن البيضاء والساسو في تحقيق الاستقرار اليوم في التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق بيع و تداول الدواجن الحية، …

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت في جميع أنحاء المحافظات، حيث يسود أجواء حارة خلال الساعات الأولى …

شهدت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على جميع الأسماء البحرية باستثناء أسماك …

تستمر أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم بعد أن تباينت خلال الفترة الماضية، فقد ارتفعت الأسعار بقيمة تتراوح ما بين 200 …