شعبة الدواجن… توضح تأثير ارتفاع أسعار السولار والبنزين على تكلفة الدواجن الفعلية

شعبة الدواجن… توضح تأثير ارتفاع أسعار السولار والبنزين على تكلفة الدواجن الفعلية

منذ أيام قامت لجنة التسعير البترولية برفع أسعار البنزين والسولار بشكل مفاجئ، مما نجم عنها ارتفاعات مختلفة في قطاعات متفرقة، أي أننا شهدنا ارتفاع أسعار سلع غذائية أخرى، وعلى رأسها الخبز ولكن هل مع ارتفاع أسعار الوقود هل ترتفع أسعار الدواجن أم ما هو الرؤية المتوقعة للفترة المقبلة.

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة فى تصريحات خاصة لبيطرى توداي إن ارتفاع أسعار البنزين والسولار لا يلقي بظلاله على التكلفة الفعلية للدواجن، بل إنها تؤثر بشكل مباشر على اللوجستيات سواء كان في ارتفاع تكاليف النقل أو في مصانع الأعلاف أو في المجازر.

الدواجن في المجازر

ومن جانبه، برر “السيد” أن المجازر سوف تتأثر بارتفاع أسعار المنتجات البترولية بفعل استخدامها غلايات قد تعتمد على استخدام البنزين والسولار، مؤكداً على أن تحديد نسبة التأثير قد تتم وفقاً لمعدل الإنتاجية في البلاد، بالإضافة إلى التأثير على الصناعات المرتبطة بها، لذا لا يتمكن من تحديد نسبة التأثير بدقة.

أسعار الدواجن

وفي ضوء تراجع أسعار الأعلاف، قال رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة إن أسعار الدواجن المتواجدة في السوق غير عادلة على الإطلاق، وفي ضوء وصول سعر العلف إلى 22 ألف ونصف جنيه، ووصول سعر الكتكوت إلى 25 جنيها، مشدداً على أن سعر 96 جنيها أرض المزرعة لتصل إلى المستهلك بقيم تتراوح ما بين 106 إلى 110 جنيها غير عادل على الإطلاق، ومن المفترض أن تتراوح أسعار الدواجن ما بين 75 إلى 80 جنيها فهذه الأسعار العادلة في ظل تراخي مدخلات الإنتاج، منوهاً أن أسعار الكتاكيت هي الأخرى مرتفعة بشكل ملحوظ.

مناشدة لضبط سوق الدواجن

وفي ذات السياق، ناشد “السيد” اتحاد منتجي الدواجن بضرورة توضيح ما هي التكلفة الفعلية للدواجن البيضاء، وما هي أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بهذا الشكل، باعتبار أن الجهة المنوطة عن أسعار الدواجن، منوهاً أن ما يحدث الآن في قطاع الدواجن يحتاج إلى رقابة مشددة عليها للحد من الارتفاعات التي ترهق المواطنين.

ومن أجل ضبط الأسعار، طالب مراراً وتكراراً بضرورة تفعيل بورصة للدواجن تضم الجهات المعنية من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة التموين والتجارة الداخلية و التنمية المحلية و الغرفة التجارية بالقاهرة، واتحاد منتجي الدواجن بالإضافة إلى أحد الخبراء، للعمل على وضع سعر عادل للدواجن خلال شهر واحد “دورة إنتاجية واحدة” في ضوء استقرار أسعار الأعلاف.

حقيقة انتشار الفيروسات في العنابر

ومن أجل القضاء على الأمور التى تتعلق بانتشار الفيروسات في العنابر، أوضح “السيد” أنه لابد من إبلاغ الهيئة العامة للخدمات البيطرية في حالة اكتشاف أي مرض يتواجد في العنابر، من أجل وضع رد حاسم لما يدور في الأسواق، والشائعات المتكررة، وما يسمى باسم “التقصي السريع”.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

 عندما تهتم بالتهوية قد تجد عدد من العوائق التي قد تقف في طريق توفير التهوية الجيدة في العنابر المغلقة وتؤثر على فاعليتها، …

خلال الساعات الأخيرة ارتفعت أسعار الدواجن بأرقام كبيرة حتى سجلت اليوم نحو 85 جنيها أرض المزرعة، مما تصل إلى المستهلك النهائي بقيمة …

في بيان صادر عن الجمارك الأوكرانية، أوضحت أن صادرات الحبوب الأوكرانية قد ارتفعت هذا الموسم لتصل إلى حوالي 44.214 مليون طن منذ …

تستمر الإفراجات الجمركية في ميناء دمياط، من خلال استقبال شحنات من الذرة الصفراء وفول الصويا لطرحها في الأسواق وتلبية احتياجات المواطنين، من …