خير مصر للأعلاف…من السبب في انتهاء عصر تصدير الدواجن؟

nehad Abdelgwad

كاتبة

على هامش فعاليات المؤتمر الثاني لحماية وتأمين صناعة الدواجن تحت شعار الغذاء أكسير الحياة الذي نظمته شركة أورييل برودكشن المالكة للعلامة التجارية بيطري توداي يوم السبت الموافق 27 يناير 2024.

وقد نظم هذا المؤتمر للوصول إلى عدد من التوصيات الخاصة بمشكلات الدواجن والأعلاف وتوجيهها إلى الجهات المعنية للوصول إلى مجموعة من الحلول التي تساهم في استقرار الصناعة.

وفي الواقع، قد حضر هذا الصرح الشامخ نخبة من العاملين في صناعة الدواجن، وخاصة قطاع الأعلاف، برعاية عدد من شركات الأعلاف المصرية والسعودية.

رؤية خير مصر 

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور “سيد سراج” استشاري تطوير الأعلاف أن الحل الأمثل لارتفاع أسعار الدواجن والعلف  يتمثل في وضع بروتوكول من وزارة الزراعة، مؤكداً على تفوق الدول الخارجية علينا في صناعة الدواجن بفعل الحلول الفعالة لمواجهة مشاكل الدواجن. 

وصرح بأنه يتواجد حوالي 18 مليون يد عاملة في صناعة الدواجن، وهذا ما يمثل اقتصاد بلد كامل ويجب استيعاب تلك المسألة  لمواكبة  السوق كما كان في الماضي ،وقام بتوجيه سؤال للحضور “مين هنا في الحضور ممثل وزارة الزراعة، احنا جايين نلاقي حلول للمشكلة مش نتفرج وبس” 

أزمة تحققت

وأشار إلى عصر ازدهار صناعة الدواجن، حيث كانت البلاد تتوجه إلى تصدير الدواجن في عام 2000 والصناعة كانت مزدهرة، لذا تساءل ماذا حدث؟ هل هناك   إحصائيةتوضح مشكلات الصناعة، هل هناك خطة لحل ما نحن فيه الآن.

وتساءل متحيرا أيضا إلى أين تصل صناعة الدواجن في ضوء الظروف الراهنة، مشدداً على أهمية التكاتف من أجل الخروج من المشكلة.

وأوضح أن التسهيل في قصة الافراجات الجمركية الأمر كله يتعلق بوزارة الزراعة، متسائلاً بحيرة أن الطن سعره 4 الآف جنيه، لماذا يباع نحو 20 ألف جنيه، من المراقب؟، وهل  إذا تم عمل نظام محدد في الاستيراد سيحل هذه الأزمة، وتساءل ماذا قدمت الحكومة للمستثمر؟

ثم توجه “سراج” بمخاطبة الحضور لعرض أجندته وتقديم حلول حول كيفية التعامل مع صغار المربين، ناصحاً  الشركات الكبيرة تعليم صغار المربين، لأننا في مرحلة وضع سياسة ونظام.

مضيفا أنه في الحقبة السابقة كان يتم  تصدير الكتاكيت، متمنياً من القائمين على المؤتمر  عمل أجندة لأنه يتواجد حوالي 18 مليون  شخص  يعملون في الصناعة، كما أن حجم الفئة التي تعمل  في الصناعة أكثر من 25% من الشعب. 

 واختتم كلمته بأنه يتوجب إعادة ترتيب الأوراق لأنه هناك فرصة أمامنا، حتى الثروة الحيوانية تعود مثلما كانت ونحصل علي  اكتفاء ذاتي.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار الدولار الأمريكي الاستقرار اليوم الأحد فى البنوك المصرية الحكومية والخاصة بالتزامن مع عودة البنوك المصرية من العطلة الأسبوعية الحكومية والخاصة، …

حافظت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم على استقرارها في جميع أسواق الأسماك والمأكولات البحرية، وخاصة أسواق العبور الجملة للأسماك، فقد تحقق الاستقرار …

تواصل أسعار خامات الأعلاف التباين الملحوظ ما بين التراجع والاستقرار، فخلال اليومين الماضيين تراجعت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا بمعدلات ملحوظة للغاية، …

تشهد أسعار اللحوم الحمراء البلدى والمستوردة اليوم الأحد استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم الحمراء، وباعتبار …