استراتيجيات بديلة لفول الصويا في علائق الحيوانات والدواجن

استراتيجيات بديلة لفول الصويا في علائق الحيوانات والدواجن

في ضوء التحديات التي يواجهها قطاع الدواجن بسبب نقص وارتفاع أسعار فول الصويا، والأزمة الراهنة التي تواجه الأسواق، لابد أن يتم العمل على إيجاد عدد من البدائل الفعالة، التي لها دور هام في تحقيق نتيجة مستدامة للحفاظ على أداء الإنتاج وتحقيق العائد الاقتصادي المطلوب، ومن خلال بوابة بيطري توداي سوف نتحدث عن تفاصيل البدائل الأخرى لفول الصويا في سياق التقرير التالي:

بدائل فول الصويا

بعد أن ارتفعت أسعار فول الصويا ووصولها إلى أرقام قياسية لابد من تسليط الضوء على بدائل فول الصويا، والتي منها هي: 

  • كسب نواة التمر (Palm Kernel Meal)، ومن المهم معرفة أن هذا النوع تتميز بقابلية هضم متوسطة ومستوى عالٍ من الطاقة، وتعتبر بديلاً جيداً لفول الصويا، ويمكن تقليل تكاليف الإنتاج باستخدامها.
  • كسب بذرة القطن (Cottonseed Meal)، بينما هذا النوع يحتوي على نسبة عالية من البروتين الخام، لكن يجب استخدامه بحذر بسبب احتوائه على مادة الجوسيبول.
  •  كسب الفول السوداني (Peanuts Meal)، بينما هذا يتميز بقابلية هضم عالية ويعد بديلاً ممتازاً لفول الصويا، لكن يجب مراعاة المحتوى السام للفول السوداني.
  • كسب السمسم (Sesame Meal)، بينما هذا النوع يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويعتبر بديلاً جيداً فول الصويا، ولكن يجب استخدامه بحذر بسبب احتوائه على عوامل مضادة للتغذية.
  •  كسب بذور عباد الشمس (Sunflower Meal)، بينما هذه المادة تعد واحدة من أهم مصادر الممتازة للبروتين مع انخفاض في عوامل مضادة للتغذية، لكن يجب مراعاة المحتوى العالي من الألياف الخام.
  • كسب الجيوار (Guar Meal)، بينما هذا النوع يحتوي على نسبة عالية من البروتين، لكن يجب استخدامه بحذر بسبب احتوائه على الصمغ الأحادي المتبقي.
  •  الترمس (Lupin Meal)، وهذا يعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتين، لكن يجب مراعاة محتواه العالي من القلويات والألياف الخام.

ولكن قبل البدء في اختيار البديل المناسب لفول الصويا و استخدامه كغذاء للحيوان، لابد من الإطلاع واستشارة خبراء تغذية الحيوانات والدواجن، يمكن اختيار البديل المناسب وضبط نسب الإضافة بحسب احتياجات الحيوانات ومتطلبات الإنتاج، فضلاً عن أهمية العمل على مراقبة الأثر الصحي والغذائي لتلك البدائل على الحيوانات، وقد تأتي هذه الاقتراحات كخطوة مهمة نحو تحقيق الاستدامة في قطاع الدواجن وتحقيق العائد الاقتصادي المرجو.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

توقع المزارعون البرازيليون من حصاد ما يصل إلى حوالي 100.5 مليون طن من الحبوب لموسم 2023/2024 بانخفاض قد تصل إلى نحو 9.9% …

عندما أقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد السيد علاء فاروق أدائه اليمين أمام رئيس الجمهورية، أدلى بأول تصريحات خاصة بأهمية تحقيق الاكتفاء …

أعلن رئيس الوزراء عن التشكيل الوزاري الجديد خلال الساعات الأخيرة، ليتقدم واحد تلو الآخر لحلف اليمين أمام رئيس الجمهورية خلال الساعات الأولى، …

يواصل ميناء دمياط الإفراجات عن خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات السوق المحلي، والمساهمة في خفض أسعار الذرة الصفراء …