المنتج الأكثر تداولا في الأسواق… تعرف على أسعار الألبان والزبادي

ارتفاع أسعار الألبان بمعدل 40%… شعبة الألبان توضح

ارتفعت أسعار الألبان إلى حوالي 40 جنيها للكيلو الواحد، محققة ارتفاعات بمعدل 100% مقارنة بالارتفاعات التي وقعت خلال العام الماضي، فقد حدث الارتفاع في أسعار اللبن بفعل عدة عوامل وعلى رأسها ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج التي نتج عنها ارتفاعات مبالغ فيها بجميع القطاعات، ولكن هل تستمر هذه الارتفاعات خلال شهر رمضان المبارك.

في سياق متصل، قال أحمد العتابي عضو شعبة المواد الغذائية في تصريحات صحفية أن أسعار الألبان ارتفعت بفعل ارتفاع عدد من العوامل الأخرى والتي قد تتمثل في ارتفاع مدخلات الإنتاج، مؤكداً أن معدل الارتفاع قد سجل نحو 100% تقريباً، وفي ظل الظروف الراهنة قد تواصل الأسعار في تحقيق الارتفاعات إذا لم تتدخل الجهات المعنية لحل هذا الأمر.

أسعار الألبان و الاعلاف

ومن جانبه، أوضح “العتابي” أن أسعار الألبان من المتوقع أن ترتفع بنسبة قد تتراوح ما بين 30 إلى 40% خلال الفترة المقبلة، مع زيادة الطلب من الشركات على الألبان الطازجة، كبديل للألبان المجففة التي ارتفعت أسعارها نتيجة لارتفاع أسعار الدولار الأمريكي وانخفاض معدلات الاستيراد من الخارج.

وفي حالة مقارنة للأسعار منذ يوليو الماضي حتى الآن، أكد على ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، فقد سجل كيلو اللبن السائب نحو 35 مقابل 19 جنيها تقريباً، وهذه ارتفاعات مبالغ فيها لو أحد يعلم ولا تكفي لتلبية احتياجات الأسواق بعد أن ازداد الطلب عليه من قبل الشركات المحلية بنسبة 100% عن العام الماضي.

أزمة متكررة

ومن جانبه أوضح “العتابي” أن الأزمة التي وقعت في عام 2020 كانت سبب في توجه الفلاحين لذبح الماشية الخاصة بهم والاستفادة من لحومها، مما نتج عن هذا الأمر قلة الماشية في الأسواق وبالتالي ارتفاع أسعار اللحوم وارتفاع أسعار الألبان بكل تأكيد، وهذا ما يؤكد أن أسعار الألبان مرتفعة إلى حد كبير، مؤكداً على وقوع مثل هذه الأزمة مرة أخرى في حال الاستمرار في أزمة الأعلاف المكررة والتي تعرض لها البلاد خلال الفترة الماضية.

وفيما يتعلق بأسعار الألبان الفترة الحالية في السوق، سجل كيلو اللبن الجاموسي السائب نحو 35 جنيها، بينما حقق كيلو اللبن البقري نحو 25 جنيها في بعض الأماكن.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …