روشتة لزيادة إنتاجية الذرة الصفراء والبيضاء والرفيعة

روشتة لزيادة إنتاجية الذرة الصفراء والبيضاء والرفيعة

لزيادة إنتاجية الذرة الصفراء وزيادة معدلات إنتاجية الفدان ذاته، مما يكون سبب في طرح الذرة الصفراء بكميات وفيرة في الأسواق وتعود بالنفع على المزارع وكذلك على الأسواق في العموم، لابد من العمل على اتباع مجموعة من التوصيات التى قد تساهم في إنتاجية محصول الذرة الصفراء، وسوف نطرحها في سياق المقال التالي الذي سيتم عرضه من خلال بوابة بيطري توداي:

توصيات زيادة إنتاجية فدان الذرة الصفراء

ومن أجل زيادة إنتاجية الذرة الصفراء لابد من اتباع مجموعة من الخطوات التي تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب عليك تجنب تعطيش محصول الذرة الصفراء لأطول فترة ممكنة، وخاصة فترات الري خاصة أثناء فترة التزهير، من أجل الحد من التأثير على عملية التلقيح والاخصاب وبالتالى قد يكون سبب في نقص المحاصيل.
  • التوقف عن عمليتي التعريف سواء كان المتعلق بإزالة الأوراق الخضراء من النباتات، أو التطويش والتى تتمثل في إزالة الجزء العلوي من النباتات، باعتبار أن هذا الأمر قد يستخدم في تغذية المواشي.
  • ويشدد عليك أنت كمزارع ضرورة الاهتمام بعملية الري خلال موسم الزراعة باعتبار أن تعطش قبل ميعاد الأزهار قد يكون سبب في التأثير على المحصول بشكل كبير، كما يجب الاهتمام بمواعيد الري التي تتم في الصباح الباكر أو قبل الغروب لتجنب تأثير الري الضار وقت الظهيرة والتى تتمثل في تجنب التوريق.
  • يتوجب عليك الاهتمام بعمليات الري المتطورة في كافة وجميع الأراضي القديمة، فضلاً عن تجنب تخفيض الفاقد من المياه وذلك عن طريق تبطين الترع وتطبيق نظم الري الحديثة سواء كان من خلال الري بالتنقيط أو الري بالرش.
  • الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة لزراعة الذرة مع العروة الصيفية المبكرة التي تتمثل في بداية شهر مايو حتى منتصف يونيو، بينما العروة الخريفية قد تتمثل في زراعتها خلال شهر يوليو.
  • يتوجب عليك الاهتمام بطرق التسميد السليمة، ومراعاة التوقيت السليم للزراعة فضلاً عن مراعاة كل ما يتعلق باستخدام المبيدات الحشرية والأنواع من أجل الوقوف على الأمراض والرقي بمحصول الذرة الصفراء.

وفي الواقع، يتوجب عليك مراعاة كل التفاصيل التى تتعلق بالتسميد والطقس المناسب للري والزراعة عامة، بحيث يزداد الإنتاجية المتوقعة للفدان الواحد.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

ستقرار مؤقت"... أسعار الأعلاف اليوم الجمعة 19 أبريل في الأسواق

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة، بالتزامن مع العطلة الأسبوعية لعمل المصانع والشركات، وقد تشهد الأسواق استقراراً نسبياً في …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في أسواق بيع وتداول اللحوم الحمراء، باعتبار أن حالة السحب على …

تواصل أسعار الدواجن اليوم الجمعة، حيث تباينت الأسعار اليوم ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الدواجن البيضاء بمعدل 2 جنيه في …

فى أول أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية الحكومية والخاصة ، حققت أسعار الدولار الأمريكي استقراراً ملحوظاً اليوم لتسجل نحو 48.28 للشراء، …