المملكة السعودية تهدف لتحقيق اكتفاء ذاتي في قطاع الأسماك مع قدوم 2030

المملكة السعودية تهدف لتحقيق اكتفاء ذاتي في قطاع الأسماك مع قدوم 2030

تحاول المملكة العربية السعودية تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الأسماك، وتنمية القطاع بأكبر شكل ممكن، للوصول إلى إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي في المملكة خلال عام 2030.

وفي سياق متصل، أوضح نائب الرئيس للثروة السمكية بالبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية المهندس إبراهيم الزهراني أن نسبة الاكتفاء الذاتي للمملكة قد تراوحت ما بين ال 50 إلى 55% من الأسماك.

أهداف المملكة العربية السعودية

ومن جانبه، شدد على الخطة التي من المفترض أن يتم العمل بها من أجل تحقيق أهداف المملكة والوصول بالاكتفاء الذاتي من الأسماك إلى حوالي 100% مع قدوم عام 2030، وكذلك للوصول إلى الاكتفاء في جميع المنتجات الغذائية السمكية المتعلقة بمشروعات الاستزراع السمكي في المياه البحرية والمياه الداخلية.

ومن جانبه، أوضح نائب الرئيس للثروة السمكية بالبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، أن الهدف هو الوصول لنسبة 95% من أجل تحقيق اكتفاء من الروبيان، منوهًا بأن المملكة، قد تسعى من أجل تصدير منتجات الروبيان لأكثر من 12 دولة حول العالم تقريباً.

وفي ذات السياق، قال أن المفرخ التابع لوزارة البيئة والزراعة والمياه سينتج سنويا 5 ملايين يرقة من السلمون المرقط بالمرحلة الأولى تكفي لإنتاج من 5 إلى 10 آلاف طن، مشيرًا إلى أن المستهدف هو إنتاج 20 ألف طن التي تم استيرادها خلال الـ3 أعوام السابقة وصولًا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي الواقع، تواصل المملكة العربية السعودية الجهود من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الثروة السمكية، والنهوض بالقطاع إلى الحد الأقصى، والاعتماد على التصدير بدلاً من الاستيراد، باعتبار أن البلاد السعودية تطمح في 2030 بوصول إنتاجنا إلى 600 ألف طن من استزراع الأسماك والمصايد البحرية (70 ألف طن) ولم يتم تجاوز الإنتاج من المصايد للحفاظ على تلك الثروة لصالح الأجيال القادمة.  

أنواع الأسماك المستزرعة

وقال إن المملكة تعمل على تحديد الأنواع خمسة أنواع من الأسماك التي من المفترض أن يستوطن صناعتها في الفترة المقبلة في المياه البحري مثل الهامور المحلي ، والسبيطي، والبياض والحمراء و وزبيدي البحر الأحمر.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …