المملكة السعودية تهدف لتحقيق اكتفاء ذاتي في قطاع الأسماك مع قدوم 2030

المملكة السعودية تهدف لتحقيق اكتفاء ذاتي في قطاع الأسماك مع قدوم 2030

تحاول المملكة العربية السعودية تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الأسماك، وتنمية القطاع بأكبر شكل ممكن، للوصول إلى إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي في المملكة خلال عام 2030.

وفي سياق متصل، أوضح نائب الرئيس للثروة السمكية بالبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية المهندس إبراهيم الزهراني أن نسبة الاكتفاء الذاتي للمملكة قد تراوحت ما بين ال 50 إلى 55% من الأسماك.

أهداف المملكة العربية السعودية

ومن جانبه، شدد على الخطة التي من المفترض أن يتم العمل بها من أجل تحقيق أهداف المملكة والوصول بالاكتفاء الذاتي من الأسماك إلى حوالي 100% مع قدوم عام 2030، وكذلك للوصول إلى الاكتفاء في جميع المنتجات الغذائية السمكية المتعلقة بمشروعات الاستزراع السمكي في المياه البحرية والمياه الداخلية.

ومن جانبه، أوضح نائب الرئيس للثروة السمكية بالبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، أن الهدف هو الوصول لنسبة 95% من أجل تحقيق اكتفاء من الروبيان، منوهًا بأن المملكة، قد تسعى من أجل تصدير منتجات الروبيان لأكثر من 12 دولة حول العالم تقريباً.

وفي ذات السياق، قال أن المفرخ التابع لوزارة البيئة والزراعة والمياه سينتج سنويا 5 ملايين يرقة من السلمون المرقط بالمرحلة الأولى تكفي لإنتاج من 5 إلى 10 آلاف طن، مشيرًا إلى أن المستهدف هو إنتاج 20 ألف طن التي تم استيرادها خلال الـ3 أعوام السابقة وصولًا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي الواقع، تواصل المملكة العربية السعودية الجهود من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الثروة السمكية، والنهوض بالقطاع إلى الحد الأقصى، والاعتماد على التصدير بدلاً من الاستيراد، باعتبار أن البلاد السعودية تطمح في 2030 بوصول إنتاجنا إلى 600 ألف طن من استزراع الأسماك والمصايد البحرية (70 ألف طن) ولم يتم تجاوز الإنتاج من المصايد للحفاظ على تلك الثروة لصالح الأجيال القادمة.  

أنواع الأسماك المستزرعة

وقال إن المملكة تعمل على تحديد الأنواع خمسة أنواع من الأسماك التي من المفترض أن يستوطن صناعتها في الفترة المقبلة في المياه البحري مثل الهامور المحلي ، والسبيطي، والبياض والحمراء و وزبيدي البحر الأحمر.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

ستقرار مؤقت"... أسعار الأعلاف اليوم الجمعة 19 أبريل في الأسواق

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة، بالتزامن مع العطلة الأسبوعية لعمل المصانع والشركات، وقد تشهد الأسواق استقراراً نسبياً في …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في أسواق بيع وتداول اللحوم الحمراء، باعتبار أن حالة السحب على …

تواصل أسعار الدواجن اليوم الجمعة، حيث تباينت الأسعار اليوم ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الدواجن البيضاء بمعدل 2 جنيه في …

فى أول أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية الحكومية والخاصة ، حققت أسعار الدولار الأمريكي استقراراً ملحوظاً اليوم لتسجل نحو 48.28 للشراء، …