وقف الاستيراد وضعف الإنتاج تلهب أسعار الدواجن بالمغرب

حققت أسعار الدواجن ارتفاع ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، فقد تخطت سعر الدواجن في مجموعة من المدن المغربية نحو 20 درهم، مما كان سبب في إثارة الجدل داخل بين جميع صفوف المنتجين، باعتبار أن تكلفة الكيلوجرام الواحد لا تتخطى حاجز الـ 16 درهم.

أسعار الدواجن بالمغرب

وفي ذات الصدد، قال رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم والدواجن “مصطفى المنتصر” أن أسعار الدواجن هذا الأسبوع قد تراوحت نحو 16.5 و 17 درهم تقريبا في الضيعات، في حين أن أسعارها في المحلات قد تراوحت ما بين 20 و 21 درهم على أقصى تقدير تقريباً.

وفي نبذة تاريخية، أوضح أنه في عام 2020 كان سعر الكيلو من العلف نحو 3.25 درهم، بينما الأسعار الآن أصبحت مستقرة بعد أن حققت ارتفاع طفيف بمعدل درهم أو درهمين مما ألقت بظلالها السلبية على أسعار الدواجن ومربي الدواجن.

وقف الاستيراد

وفي ضوء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المغرب من أجل المحافظة على المخزون الاستراتيجي للدواجن عقب انتشار انفلونزا الطيور في إسبانيا العام الماضي، قامت بحظر استيراد الدواجن من إسبانيا، لحماية المنتج النهائي من الدواجن، ومع أخذ قرار الحظر، ارتفعت أسعار الدواجن لمدة شهرين على التوالي.

كما أن من أسباب ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء في المغرب هي عدم توافر الكتاكيت، حيث تناقصت من الأسواق خلال الفترة الأخيرة، كما ضعفت الإنتاجية أيضاً بفعل إنفلونزا الطيور التي تفشت في البلاد بمعدل كبير.

وفي سياق متصل، نجد أن من أسباب ارتفاع أسعار الدواجن هو التقلبات الجوية التي تلقي بظلالها على السلبية على إنتاجية الدواجن، فضلاً عن معاناة البلاد والضيعات بنقص المياه، فكل ما سبق ذكره هي عوامل تؤثر على أسعار الدواجن التي ارتفعت خلال الأيام الماضية.

إجراءات صارمة

وفي سياق متصل، اتخذت الحكومة المغربية مجموعة من الإجراءات للحد من انتشار انفلونزا الطيور ومنع دخولها إلى البلاد، ولكن ما حدث هو العكس، حيث تمكنت إنفلونزا الطيور من قطاع الدواجن مسبباً خسائر مادية مبالغ فيها وخسائر في قطاع الدواجن في المغرب، لذا تبذل جهود أكثر من أجل تحقيق انتاجية أفضل مما يساهم في تقليل أسعار الدواجن البيضاء مرة أخرى في الضيعات المغربية.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في السبت الأخير من شهر أبريل “نيسان” من كل عام، تحتفل جميع النقابات والاتحادات البيطرية في كافة دول العالم باليوم العالمي للطبيب …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية بكل أنواعها في تحقيق الاستقرار اليوم السبت بالتزامن مع آخر أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية الاستقرار اليوم السبت في الأسواق، بعد أن تراجعت الأسعار خلال 24 ساعة، ولكنها عادت مرة أخرى إلى …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في جميع الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم …