مستقبل مجهول يحاوط قطاع اللحوم الحمراء

كتبت \ ندى رشدي

ارتفاعات غير مبررة تصيب أسعار اللحوم الحمراء الفترة الحالية، وقد اشتكي من هذا الأمر المستهلكين وأصحاب محلات الجزارة هم أيضاً باعتبار أنهم أكثر فئة متضررة الفترة الحالية.

ومن هنا، نجد أن أسعار اللحوم الحمراء بدأت تعاود الارتفاع في الأسواق مرة أخرى لتتراوح ما بين 380 و400 جنيه في المناطق الشعبية، وقد تتخطى هذه الأسعار في المناطق الراقية.

وفي ضوء تدهور الحالة الاقتصادية لفئة كبيرة من المواطنين بدأ الإقبال على شراء اللحوم الحمراء يتدهور بشكل كبير، لذا لا أحد يعلم ما مستقبل اللحوم الحمراء خلال الشهور المقبلة.

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

وفي سياق متصل، قال المهندس وسام الحكمدار المدير التنفيذي لمزارع المدثر للانتاج الحيواني في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار اللحوم الحمراء قد ارتفعت بمعدل 30 جنيها فى الكيلو الواحد، بينما أسعار الأغنام قد ارتفعت هي الأخرى بالتبعية ولكن بنحو 35 جنيها للكيلو الواحد الذي يصل إلى المستهلك.

وعلى الجانب الآخر، قد بلغ معدل الارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء داخل المديح ليسجل نحو 12 جنيها فى الكيلو الواحد، ومعدل هذا الارتفاع قد تم خلال أسبوع واحد.

ومن جانبه، أوضح أن القوة الشرائية للحوم الحمراء أصبحت تنحدر وتنخفض إلى مستويات كبيرة، مما نجد أن قطاع اللحوم الحمراء محفوف بالمخاطر، ولا أحد يستطيع أن يتوقع مستقبله في ظل الظروف الراهنة.

وفي ذات السياق، صرح هيثم عبد الباسط رئيس شعبة القصابين في الغرفة التجارية بالقاهرة في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن الارتفاعات التي تحدث في قطاع اللحوم الحمراء غير مبررة بالمرة، والتي نجم عنها ركود حالة البيع والشراء بنحو 70%.

وتضرر من هذا الأمر في الدرجة الأولى هم الجزارين، باعتبار أنهم لم يعد لديهم المقدرة على تسويق منتجاتهم، ولكن الاتهامات كلها تصب نحوهم وهم الحلقة الأضعف على الإطلاق.

مستقبل اللحوم الحمراء

وباعتبار أن مستقبل اللحوم الحمراء في مصر ترتبط ارتباطاً وثيقاً باللحوم من الخارج، لأنها واحدة من الدول المستوردة للحوم الحمراء في الدرجة الأولى، وبالتالي أي تغيير في دول المنشأ نجد أنها تنعكس بالسلب على اللحوم الحمراء في مصر، لذا طالب باتخاذ مجموعة من الحلول السريعة لحماية القطاع، وتوفير اللحوم في البلاد.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في أسواق العبور بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على شراء الأسماك …

شهدت أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم في الأسواق من الذرة الصفراء وفول الصويا، بعد أن شهدت تغيرات ملحوظة خلال الفترة …

تواصل أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم في أسواق بيع وتداول اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة، وقد استقرت الأسعار خلال …

بالتزامن مع ثاني أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية الحكومية والخاصة، حققت أسعار الدولار الأمريكي استقراراً ملحوظاً مقابل الجنيه المصري اليوم السبت …