ارتفاع أسعار بيض المائدة بفعل ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة ببغداد

شهدت أسعار بيض المائدة ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية، لذا أعلنت وزارة الزراعة العراقية أسباب ارتفاع أسعار بيض المائدة في البلاد، مبررة هذا بارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة من الخارج، لذا تؤكد على استمرارية دعم جميع منتجي الدواجن وأصحاب المقاسات الكبيرة في البلاد، عن طريق توفير عدد من اللقاحات المجانية و الأعلاف والأدوية بأسعار مدعومة ومناسبة لهم.

العرض والطلب

وصرح الوكيل الإداري في الوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري بأن أسعار بيض المائدة كانت تشهد استقرار ملحوظ في الأسواق الفترة الأخيرة بفعل التوازن بين قاعدة العرض والطلب، ولكن حالياً ارتفعت الأسعار لتسجل 7 آلاف دينار الطبق الواحد، حيث حدث ذلك الأمر بفعل ارتفاع تكلفة الإنتاج بعد ارتفاع أسعار الأعلاف في النهاية.

ذرة مدعومة

وأوضح أن وزارة الزراعة تقف في ظهر جميع منتجي الدواجن وبيض المائدة، وهذا عن طريق تنميتها وتقديم الدعم لكافة أصحاب مفاقس الدواجن وكذلك كل ما يتعلق بحقول تربيتها في البلاد، حيث تم هذا الأمر عن طريق إمدادهم بالذرة الصفراء بقيمة مدعمة قد تصل إلى حوالي 400 ألف دينار للطن.

 كما اهتمت الوزارة بالعمل على إمدادهم بمجموعة من اللقاحات والأدوية البيطرية التي تكون مجانية تماماً، وذلك عن طريق تقديمها من قبل المستشفيات والمستوصفات البيطرية التي تتواجد في جميع أنحاء بغداد وجميع المحافظات عدا الإقليم.

وأضاف أن الوزارة قد قامت عن بمنع كافة العاملين من تقديم رسوم الخاصة بمدخلات الأعلاف، والعمل أيضا على زيادة قيمة التعرفة الجمركية إلى ما يصل نحو 6% للمستوردين، وكل هذه القرارات كانت تصب في النهاية للعمل على حماية المنتجين المحليين.

وأكد على تواجد عدد من المشاريع الكبرى التي تخص جميع منتجي لحوم الدواجن وبيض المائدة من القطاع الخاص في عدد من المحافظات العراقية، منها محافظة كربلاء المقدسة والديوانية وواسط ،  التي التحقت في الفترة الأخيرة إلى ملئ الأسواق المحلية بكميات كبيرة من بيض المائدة ولحوم ومنتجات الدواجن، مشيراً إلى أن تلك المشاريع قد تخللها عدد من  المشاكل الكبيرة التي قد ظهرت خلال العامين الماضيين وبحاجة إلى تأهيلها لتعمل بالشكل الصحيح.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم وخلال الأيام المقبلة على جميع المحافظات، حيث نشهد أجواء شديدة الحرارة في …

يواصل ميناء دمياط في الإفراجات الجمركية، وطرح خامات الأعلاف في الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلى من الذرة الصفراء وفول الصويا، فضلاً عن …

خلال الفترة الأخيرة ارتفعت واردات فول الصويا البرازيلية، وقد أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن اليوم الإثنين أن واردات الصين من فول الصويا …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق التراجع اليوم في البنوك المصرية الحكومية والخاصة، بعد أن ارتفعت خلال الفترة الماضية، ليسجل العملة الخضراء …