قطر تحقق طفرة في أعداد الثروة الحيوانية في البلاد

قد بلغت أعداد الثروة الحيوانية في البلاد عدد كبير جداً ومتنامي الفترة الأخيرة، حيث سجلت ما يصل إلى مليون و320 ألف و625 رأس.

وتسعى قطر جاهدة من أجل تطوير وتنمية  الأعداد في البلاد، وذلك من أجل تلبية احتياجات البلاد من الثروة الحيوانية وعدم الحاجة إلى الاستيراد من الخارج.

ومن خلال بوابة بيطري توداي تحدد أعداد الثروة الحيوانية في قطر في سياق التقرير التالي:

أعداد الثروة الحيوانية في قطر

تمتلك دولة قطر عدد مناسب و متنوع من الثروة الحيوانية في البلاد، وهذا لأن الأعداد في قطر تصل إلى مليون و320 ألف و625 رأس، والتي تتوزع ما بين 106 ألف و 972 رأس من الإبل بنسبة قد تسجل حوالي 8% من الثروة الحيوانية في البلد، فضلاً عن امتلاكها 41 ألف و 575 رأس من الأبقار بنسبة 3% تقريباً، في حين أن إجمالى أعداد الماعز في البلاد تسجل حوالي 358 ألف و 137 رأس بنحو 27%، بينما معدل الأغنام قد تسجل في البلاد ما يصل إلى 813 ألف و 941 رأس بقيمة 62% من إجمالي الثروة الحيوانية في البلاد.

جهود دولة قطر لتنمية أعداد الثروة الحيوانية في قطر

تنمي الدولة القطرية اهتمامها بالثروة الحيوانية في البلاد، اهتمت بالعمل على تطوير وتعزيز في شهادات الحيازة، وتمثل هذا في تقديم مجموعة من شهادات الحيازة للمربين من أجل العمل على تحديد و صرف الدعم الحكومي المتمثل في مكونات الأعلاف المدعومة من الحكومة، مع العمل على تقديم وتوجيه كل أوجه الدعم الذي يرتبط ارتباطا وثيقاً بمياه الشرب، وكذلك العمل على توعية وتنمية جميع العمال التربية، وكذلك توجيه على تخصيص أراضي العزب من أجل التربية.

كما أن الحكومة قد سعت من أجل العمل على إصدار حوالي 5352 شهادة لإدارة التموين لصرف المكونات العلفية، و768 شهادة للجنة المياه من أجل صرف دعم مياه الشرب، و 719 شهادة لإدارة الجوازات لاستقدام عمال، و حوالي 1101 شهادة حيازة حيوانية تكون تابعة لوزارة البيئة من أجل العمل على تخصيص أرض عزبة،  ويتواجد حوالي 148 شهادة لشركة حصاد بروة قد تستخدم في صرف الأعلاف الخضراء المدعومة من قبل الدولة أيضا.

تراخيص الثروة الداجنة

سعت الحكومة من أجل تطوير وتنمية مزارع الدواجن والثروة الحيوانية كلها في البلاد، فقد قدمت 7 مشاريع من الدجاج البياض، والعاملين منها حتى الآن حوالي 5 مشاريع، وال2 الآخرين تحت الإنشاء حتى الآن.

في حين أن مشاريع الدجاج اللاحم قد سجلت 9 مشاريع وهم منتجين حتى الآن بالفعل.

بينما مشاريع اللحوم الحمراء تقدر بحوالي 12 مشروع والذي يكون 11 منهم عاملين و 1 تحت الإنشاء، وقد بلغ مشاريع الألبان 4، حيث ينتج 3 منها و 1 مازال تحت الإنشاء حتى الآن.

ويتواجد مشروع واحد للدجاج البلدي والدواجن الأخرى، وإنشاء مشروع واحد لأمهات الفروج والصيصان عمر يوم واحد، وبذلك يكون إجمالي جميع المشاريع المتعلقة بالثروة الحيوانية من الدواجن والمواشي وحوالي 45 مشروع، يعمل منهم حوالي 30 مشروع في حين أن هناك 15 مشروع منهم تحت الإنشاء حتى الآن.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في أسواق العبور بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على شراء الأسماك …

شهدت أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم في الأسواق من الذرة الصفراء وفول الصويا، بعد أن شهدت تغيرات ملحوظة خلال الفترة …

تواصل أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم في أسواق بيع وتداول اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة، وقد استقرت الأسعار خلال …

بالتزامن مع ثاني أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية الحكومية والخاصة، حققت أسعار الدولار الأمريكي استقراراً ملحوظاً مقابل الجنيه المصري اليوم السبت …