تعرف على أفضل سلالات الماعز في العراق

تهتم العراق بشكل كبير بالثروة الحيوانية، وهذا لأنها واحدة من أفضل الدول الزراعية على الإطلاق التي تهتم بتربية الحيوانات.

كما أن العراق تمتلك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الثروة الحيوانية في البلاد، والتي تتراوح ما بين الأغنام والماعز والجاموس والأبقار، ولكل منهم سلالات متنوعة، وتمتاز بالجودة والإنتاجية.

ونجد أن  سلالات الأغنام المنتجة للحليب واللحوم في العراق تنتشر بشكل كبير، ولم يكن معظمها أو أغلبها سلالات محلية، بل إن البعض منهم محلى والبعض الآخر مستورد من الخارج، ولكن تم تكييفه مع الظروف المناخية للبلاد، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنسرد أنواع الماعز المنتجة للألبان واللحوم في العراق في سياق التقرير التالي:

ماعز الألبين

يعود أصل سلالة ماعز الألبين إلى جبال الألب الفرنسية، ولذا تسمى سلالة الألب الفرنسية، أي أنها تنتج ما تتراوح بين 3.5 إلى 7.5 لتر من الحليب، حيث يصل متوسط الدهون في الحليب إلى حوالي 3.5% وهي نسبة عالية جداً، لذا تدخل في صناعة منتجات الألبان.

ماعز الامانشا

لم يقتصر ماعز الامانشا على أنها منتجة للحليب فقط، بل إنها تعد من أهم السلالات التي تستخدم في إنتاج الألبان وصديقة للبيئة أيضاً.

وتعد بأنها واحدة من سلالات الماعز التي تمتلك شكل المميز والذي يتميز بامتلاكها أذنين صغيرة أو بدون أذان.

كما  إنها ودودة للغاية لذا يفضل المربين تربيتها للصداقة الجيدة التي تجمعهم بها، وتعد واحدة من أهم السلالات اللازمة لإنتاج اللحوم.

حيث يرجع أصل النشأة إلى إسبانيا، كما يصل متوسط محتوى الزبدة في حليبها حوالي 4.2%.

ماعز النوبي

من المعروف عن هذا الماعز بأنه متواجد في العراق بأعداد كبيرة، كما أنه يمتاز بأن نسبة الدهن في الزبدة أعلى نسبياً من الحليب النوبي، أي أنه يمكنه إنتاج ما يتراوح ما بين 2-3 لتر من الحليب بمعدل يومي تقريباً، وعلى الرغم من أنه ليس الأفضل في إنتاج الألبان على الإطلاق إلا أنه واحد من أفضل الأنواع التي تنتج حليب طوال العام.

ماعز السانين

تعد ماعز السانين بأنها واحدة من أكبر سلالات الماعز التي تعمل على إنتاج كميات كبيرة من الألبان، أي أنه قد يزداد  وزن الذكور عن 200 رطل، في حين أن القدرة الإنتاجية قد تصل إلى حوالي 3.7 لتر من الحليب بمعدل يومي.

والجدير بالذكر أن هذا الحليب قد يمتلك بشكل عام ما يتراوح ما بين 2.5 – 3% من الدهون. 

وبالإضافة إلى ذلك، أنه من الممكن أن يتم اللجوء إلى استخدام هذه الماعز كحيوانات أليفة واستخدامها لإنتاج اللحوم أيضًا.

ولكن في البداية يتم العمل على تدجين هذا النوع من الماعز.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم وخلال الأيام المقبلة على جميع المحافظات، حيث نشهد أجواء شديدة الحرارة في …

يواصل ميناء دمياط في الإفراجات الجمركية، وطرح خامات الأعلاف في الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلى من الذرة الصفراء وفول الصويا، فضلاً عن …