النيوكاسل يتمكن من قطاع الدواجن السورية

 كتب/ ندى رشدي 

شهدت أسعار الفروج الحية في سوريا ارتفاع غير مسبوق، حيث وصلت إلى أرقام قياسية خلال أيام قليلة، وقد حدثت هذه الارتفاعات بفعل انتشار مرض الطاعون “النيوكاسل” في سوريا.

تاريخ النيوكاسل في سوريا

وفي سياق متصل، قد أشار “ماهر صالح” أستاذ في كليتي الزراعة والطب البيطري وأمراض الدواجن ورئيس الطب البيطري لمادة الصحة العامة والطب الوقائي إلى تاريخ مرض النيوكاسل في سوريا وفي جميع دول العالم تقريباً ما بين 10 إلى 12 عاما، وقد كان سبب في نفوق عدد كبير من الدواجن في الأسواق.

سبب انتشار النيوكاسل في الأسواق 

وأوضح أن السبب في انتشار مرض النيوكاسل حتى الآن، بأنه قد يكون سبب في تهاون المربين للعمل على اتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية من هذا الفيروس، وقد تهاون المربين بفعل انحصاره الفترة الأخيرة وعدم انتشاره بشكل كبير، فنجد أنه قد امتنع عدد من المربين عن استخدام اللقاحات من أجل تقليل التكاليف المالية التي ارتفعت بشكل مبالغ فيه وعدم تنفيذ إجراءات الأمن الحيوي، مما ألقت بظلالها السلبية على تنشيط الفيروس.

وفي ذات السياق، قال الدكتور صالح أن استخدام اللقاحات الزيتية بعمر ثلاثة أيام وقطرة عينية باليوم الأول من أهم الإجراءات اللازمة التي تساهم في انتشار هذا المرض في أطول فترة ممكنة، ولكن يصعب السيطرة عليه بعيداً عن إجراءات الأمن الحيوي.

إجراءات أخرى

ومن ضمن الإجراءات التي يجب عليك اتباعها، أنه يجب العمل على إيجاد وخلق مجموعة من المحارق التي تتواجد ضمن المداجن، وبالتالي عدم العمل على رمي الدجاج النافق دون اتباع مجموعة من الإجراءات، فضلاً عن اتباع مجموعة من الأساليب اللازمة في إتمام التعقيم، مع الاهتمام بنقل العامل من مزرعة إلى أخرى، مشدداً على احتمالية مصاحبة وارتباط الفيروسات الأخرى مع نيوكاسل، قد تكون سبب في وقوع نتائج سلبية قد تطيح بالقطاع كله.

ومن جانبه، صرح بأن مرض النيوكاسل من الأمراض التي لا تؤثر على الإنسان تماماً، فهي لا تنتقل له، ولكن أبرز ما تعاني منه سوريا الآونة هي انتشار النيوكاسل التي يكون لها تأثير سلبي على قطاع الدواجن وبالتالي ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …